الجمعة 17 مايو 2024

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان.. «اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ»

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

تحقيقات15-4-2022 | 00:22

أماني محمد

رمضان شهر الخير والطاعات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بكل العبادات ومن بينها الدعاء، وما يضمه الشهر الفضيل من أوقات استجابة الدعاء، ودعاء اليوم الرابع عشر من رمضان من الأدعية المأثورة في أيام رمضان، ويمكن الدعاء بها في أي وقت وخاصة أوقات استجابة الدعاء.

 

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

وجاء نص دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان مكتوب، كالآتي: «اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالآفاتِ بِعزَّتِكَ يا عِزَّ المُسْلمينَ».

 

 

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان مكتوب

ويمكن الدعاء في اليوم الرابع عشر من رمضان بالعديد من الأدعية المستحبة، ومنها:

اللهم اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً.

اللهم افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.

اللهم اشملني في هذا الشهر المبارك بالرحمة، وارزقني فيه التوفيق والعصمة، وطهّر قلبي من غياهب التهمة، يا رحيما بعباده المؤمنين.

اللهم اجعل لي نصيبًا من المغفرة والرضوان والعتق من النيران وتوفيقًا في الدنيا والآخرة.

اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا.

اللهم اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورًا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورًا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولًا، وعيبي فيهِ مَستورًا يا أسمَعَ السّامعينَ.

اللهم اجعل لي فيه نصيبًا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا أمل المشتاقين.

 

وقد أوضحت دار الإفتاء 6 أوقات لاستجابة الدعاء، ليلة القدر ويوم عرفة وشهر رمضان، وليلة الجمعة ويوم الجمعة وساعة الجمعة.

وتعد ليلة القدر وليلة الجمعة من الأوقات التي يستحب إحياؤها، حيث خص الله تعالى بعض الليالي والأيام بمزيد فضل وبركة؛ تشجيعًا للناس على الطاعة، ورغبة في إيصال الرحمة والثواب إليهم؛ فهناك بعض الليالي يستحب إحياؤها بالعبادات وفعل الخيرات، وقد نص العلماء على هذه الليالي، وهي: ليلة القدر، وليلة عيد الفطر، وليلة عيد الأضحى، وليالي العشر من ذي الحجة، وليالي العشر الأواخر من رمضان، وليلة النصف من شعبان، وليلة عرفة، وليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب.