الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

بالفيديو.. مشهد مذهل لمئات الدلافين تسبح مع صغارها في البحر الأحمر

دلافين مرقطة

الهلال لايت 14-4-2022 | 23:35

إيمان علي

نشر المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في السعودية، مقطع فيديو مبهر لمجموعة من الدلافين المرقطة وهي تسبح بجوار صغارها في مياه البحر الأحمر.

وخلال رحلة استكشافية في البحر الأحمر، رصد المركز عددًا من صغار الدلافين المرقطة (بان تروبيكال) وهي تسبح بجوار أمهاتها، وقد وصل عددها إلى أكثر من ألفي سمكة دلفين، مبينا أنها تعيش غالبًا في مجموعات تصل إلى 80 دلفينًا.

ومن جانبه، التقطت رادارات السونار في قاع البحر، جرفًا يبلغ ارتفاعه 500 متر، وخلال الرحلة، لوحظ بجزئه العلوي وجود شعاب مرجانية صحية للغاية، وكثير من الأسماك بينها سمكة القرش من النوع رأس المطرقة.

ورصد المركز السعودي قرش الخوت، الذي يعد من أضخم الكائنات في البحر الأحمر، وذلك لأن طوله يبلغ 10 أمتار، ويتغذى على العوالق، وتبلع كمية الغذاء التي يتناولها أكثر من 20 كيلوجرامًا يوميا، وذلك بحسب ما أعلنه المركز.

ويتغذى هذا النوع على الأسماك والحبار في أعالي البحار وأسماك أعالي البحار والمحيطات. مثل فرائسها، تشكل الدلافين المدارية المرقطة مجموعات كبيرة، تتكون عادة من مئات أو حتى الآلاف من الأفراد، للصيد والتواصل الاجتماعي. يصلون إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 10 إلى 12 عامًا تقريبًا ويعيشون لمدة 40 عامًا على الأقل.