الأحد 22 سبتمبر 2024

ميدفيديف : مسألة عضوية السويد وفنلندا في الناتو كانت ستبرز حتى من دون أحداث أوكرانيا

دميتري مدفيديف

عرب وعالم14-4-2022 | 16:00

دار الهلال

وصف نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، دميتري مدفيديف، الفكرة الزاعمة بأن مسألة انضمام السويد وفنلندا للناتو ما كان لها أن تثار لولا العملية الروسية في أوكرانيا، وصفها بالعقيمة.

وكتب مدفيديف على قناته في "تلجرام" :"لا معنى للقول إنه لولا العملية الخاصة في أوكرانيا، ما كانت مسألة انضمام هذين البلدين إلى حلف الناتو لتثار على الإطلاق، ولكان الوضع أسهل بالنسبة لروسيا. الأمر ليس كذلك. أولا، لقد تم القيام بمحاولات لجرهما إلى التحالف من قبل ، وثانيا، والأهم من ذلك، ليس لدينا نزاعات إقليمية مع هذه البلدان، كما هو الحال مع أوكرانيا. وبالتالي، فإن ثمن هذه العضوية يختلف بالنسبة لنا".

وكانت صحيفة "Expressen" السويدية قد نقلت فى وقت سابق عن مصادر، قولها إن فنلندا أعربت عن رغبة واضحة للحكومة السويدية في أن يتقدم كلا البلدين بشكل مشترك للحصول على عضوية الناتو.

وذكرت صحيفة /تايمز/ البريطانية يوم /الإثنين/ الماضى ، نقلا عن مصادر، أن السويد وفنلندا تعتزمان الانضمام إلى الناتو هذا الصيف.

وفى المقابل، صرّح في وقت سابق المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بأنه لا يعتبر انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو تهديدا وجوديا لروسيا.