الأربعاء 29 مايو 2024

محافظ الفيوم يحظر خروج الأقماح خارج المحافظة أو تداولها على الطرق

محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري

محافظات14-4-2022 | 16:14

دار الهلال

قرر محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري، حظر خروج محصول القمح خارج حدود المحافظة أو تداوله داخلها، اعتباراً من غد /الجمعة/ إلا بتصريح كتابي مختوم من مديرية التموين، على أن تقوم إدارة المواقف بالتعاون مع المرور بضبط ومصادرة السيارات والمركبات التي تستخدم في هذا الشأن.

وأشار المحافظ - خلال ترؤسه اليوم /الخميس/ اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة - إلى أنه تم إعادة الرصد الميداني لمساحات القمح الفعلية بنطاق المحافظة، والتي بلغت 169 ألف فدان. 

وفيما يتعلق بتوريد محصول القمح، استعرض وكيل وزارة الزراعة الدكتور ربيع مصطفى، جهود مكافحة الحشرة الجياشة، والصدأ، مشيراً إلى أنه تم إدخال أصناف جديدة من تقاوي القمح عالية الإنتاجية، مثل مصر 3 وسخا 95، كما تم إقامة 150 حقلا إرشاديا، وندوات توعوية للمزارعين.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أنه تم إنشاء 8 محطات زراعة آلية لتقليل الفاقد من عمليتي الحصاد والدراس، كما تم عقد 8 مؤتمرات شعبية لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح للشون والصوامع الحكومية، موضحاً أنه تم حصر الحيازات الفعلية لمحصول القمح وإرسالها لمديرية التموين، لتسهيل عمليات توريد المحصول، وفي ذات السياق يجري التجهيز لمبادرة "طرق الأبواب" بالتعاون مع التموين ونقابة الفلاحين والإصلاح الزراعي، لحث الفلاحين على توريد الأقماح.