الإثنين 3 يونيو 2024

رئيس وزراء إيطاليا: تنفيذ مجموعة كبيرة من صفقات الغاز الطبيعي في إفريقيا

غاز مسال

اقتصاد15-4-2022 | 13:32

سناء مصطفي

أعلن ماريو دراجي رئيس الوزراء الإيطالي، تنفيذ مجموعة كبيرة من صفقات الغاز الطبيعي في قارة إفريقيا، في محاولة لقطع علاقات بلاده مع روسيا في مجال الطاقة.

كما تقررأن يسافر دراجي إلى وسط وجنوب أفريقيا الأسبوع المقبل، بهدف الحصول على مزيدٍ من الإمدادات، بعد إبرام إيطاليا اتفاقات شراء الغاز من الجزائر ومصر.

وتشمل الصفقات المحتملة في جمهورية الكونغو وأنجولا، قد توفر لإيطاليا إمدادات سنوية إضافية بواقع 5 مليارات متر مكعب و1.5 مليار متر مكعب على التوالي. ومع إضافة هذه الكميات إلى حجم الإمدادات الإضافية من الجزائر، يمكن لإيطاليا استبدال أكثر من نصف كمية الطاقة التي تحصل عليها من روسيا، في وقت مبكر من العام القادم. ويذكر إن إيطاليا تحصل حالياً على 40% من احتياجاتها من الغاز من روسيا، كما سعى دراجي مع عملاقة الطاقة المحلية، شركة "إيني" (Eni)، إلى إيجاد مصادر بديلة بعد حرب الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا في فبراير.

وتعد قارة إفريقيا خيارًا جذابًا، نظرًا إلى تواجد "إيني" في أكثر من 12 دولة إفريقية. قال أوليفر سارتور، كبير مستشاري الصناعة لدى مركز أبحاث "أغورا إنيرجي ويندي" (Agora Energiewende): "من المهم تماسك الاتحاد الأوروبي في الوقت الحاضر، وهذا أمر ضروري. بعض الدول ستتعرض للانكشاف أكثر من غيرها، ولذلك فإن سعيها لحماية نفسها أمر طبيعي. لكن لابد من التفكير في الأولوية القصوى هنا".