الجمعة 17 مايو 2024

حدث في 16 رمضان.. وفاة أحمد بن علي المقريزي عام 845 هجريا

صورة تعبيرية

ثقافة17-4-2022 | 11:27

أبانوب أنور

"المقريزي" أجمع عليه مؤرخو جيله وتصدر قائمة شهرتهم، ووصف ابن تغري بردي ، أستاذه تقي الدين المقريزي قائلاً “في الجملة هو أعظم من رأيناه في علم التاريخ وضروبه مع معرفتي لمن عاصروه من علماء المؤرخين، والفرق بينهم ظاهر، وليس في التعصب فائدة”.. هكذا وصف ابن تغري بردي أستاذه تقى الدين المقريزي ، صاحب العديد من المؤلفات التي تشهد على عمق معرفته وسعة اطلاعه، وتفرده البارع في تاريخ مصر، فضلا عن إحاطته بالكثير من العلوم الأخرى، مثل «علم الحشرات، والمعادن، والطب، والموسيقى”.


نقلا عن البديل فهو أحمد بن علي بن عبد القادر بن محمدبن إبراهيم بن محمد بن تميم بن عبد الصمد بن أبي الحسن بن عبد الصمد التقي بن العلاء بن المحيوي الحسيني العبيدي، ويلقب بتقى الدين ويعرف بالمقريزي، ويكنى بأبي العباس، ويرجع اسم المقريزي الذي عرف به إلى حارة المقارزة، إحدى حارات بعلبك، والتي جاء منها أبيه وأسرته.


ولد تقى الدين أبو العباس أحمد بن علي المقريزي في القاهرة عام 766هـ/1366م في حارة برجوان، وهي أعظم حارات القاهرة حيوية وامتلاء بالصخب وضوضاء العمران والحياة، فنشأ فيها نشأة طيبة، تختلف في طابعها الحضاري عن البيئة التي عاش فيها أجداده في بعلبك، فقد كان المقريزي يعتز دائما ويفخر بأنه ولد بين جنبات القاهرة، وذكر عن مكان ولادته قائلا: “ما برحنا ونحن شباب نفاخر بحارة برجوان سكان جميع حارات القاهرة”.


كان جد المقريزي من كبار محدثين بعلبك، وتحول والده إلى القاهرة، حيث ولي بعض وظائف القضاء، لكن شاء القدر أن يتوفى عنه والده وهو صغير، فينشأ في كنف العالم الكبير ابن الصايغ وهو جده لأمه، فكفل تعليمه وأشرف على تنشئته وفق مذهبه الحنفي.


وأتاحت له نشأته أن يرضي طموحه العلمي، فلم يكتف بجده ابن الصائغ فقط، بل تتلمذ على يد كبار العلماء آنذاك، إذ قالت بعض المصادر إن شيوخه بلغوا ستمائة شيخ، من أبرزهم: أبو محمد جمال الدين عبد الرحيم الأسنوي الشافعي، وشمس الدين محمد بن الصائغ النحوي، ومحمد بن عبد البر السبكي الشافعي.


كان مذهب المقريزي في البداية «الحنفي»؛ لأنه تتلمذ علي يد ابن الصائغ الذي يحمل نفس المذهب، لكن بعد موت والده وبلوغه سن العشرين، تحول عن مذهبه الحنفي إلى المذهب الشافعي، إذ كانت ظاهرت التحول من مذهب لآخر منتشرة بين معاصريه، ولها أهميتها وخطورتها في حياة الفرد، وبخاصة لو كان من المشتغلين بالعلم أو المتولين وظائف الدولة.


وعن شيوخه، ذكر السخاوي أنهم ستمائة، منهم جده لأمه شمس الدين ابن الصايغ الحنفي، والشيخ برهان الدين الآمدي، وشيخ الإسلام سراج الدين البلقيني، والحافظ زين الدين العراقي، وابن حجر الهيثمي، وابن دقماق، والنجم بن رزين، وابن أبي الشيخة، وحُبِّب إلى أحمد بن علي المقريزي الرحلة إلى بعض العواصم العربية والإسلامية من أجل التزوُّد من العلم كما هي عادة خيرة العلماء، فرحل إلى مكة، وحج واعتمر، وسمع بها من الشمس ابن سكر، والنشاوري، وسعد الدين الاسفرايني، وأجاز له الأذرعي والإسنوي، وسمع ببلاد الشام من الحافظ أبي بكر بن المحب وناصر الدين بن محمد بن داوود وطائفة، واشتغل كثيرا بالعلم والتعلم وطاف على الشيوخ ولقي الكبار وجالس الأئمة فأخذ عنهم.


وكان أشهر من أخذ عنهم المقريزي علامة عصره ابن خلدون، عندما جاء إلى القاهرة عام 784هـ، وهناك عقد ابن خلدون حلقاته الدراسية التي طرح فيها آراءه وأفكاره حول التاريخ، التي جمعها في مقدمته الشهيرة، وهنا تأثر المقريزي بآراء ابن خلدون، ووصفه بأنه أستاذه، ويكرر ذلك كثيرا في كتابيه الخطط والسلوك: “قال شيخنا الأستاذ أبو زيد عبد الرحمن بن خلدون ..”، ويتضح هذا التأثير في كتابات مؤرخنا التي تعلو فيها النغمة الاقتصادية والاجتماعية، كما تتجلى فيها الرؤية التحليلية الناقدة للأحداث التاريخية.


بلغ المقريزي من العلم عموما ومن التاريخ المصري خصوصا مبلغا كبيرا، جعل الكثير من طلاب العلم يقصدونه لينهلون من بحره، فجاء من أثره الكثير من العلماء والمؤرخين، ومنهم: يوسف بن تغري بردى، صاحب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، ومورد اللطافة في من ولي السلطنة والخلافة، وحوادث الدهور في مدى الأيام والشهور، والحافظ السخاوي، صاحب الضوء اللامع في أعيان القرن التاسع، والإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ، وأبو الفداء قاسم بن الحنفي، صاحب كتاب تاج التراجم، جمعه من تذكرة شيخه المقريزي، وأول ما طُبع من طبقات الحنفية.


أما عن مؤلفات المقريزي، فكثيرة العدد وأوشكت على تمام مائتي مؤلف، مابين رسالة أو كتاب، أو عدة مجلدات، منها، السلوك لمعرفة دول الملوك، اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء، تجريد التوحيد المفيد، الذي ناقش فيه عقيدة توحيد الألوهية، وأبطل فيه شركيات العبادة، كصرف الدعاء والرجاء والتوسل لغير الله سبحانه وتعالى، عقد جواهر الأسفاط في تاريخ مدينة الفسطاط، المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثارالمواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار المعروف باسم خطط المقريزي أو الخطط المقريزية، إغاثة الأمة بكشف الغمة.


أصبح المقريزي في صدارة المؤرخين لأنه كان يتميز بالحيادية تجاه الحكام وعدم مداهنتهم والتقرب إليهم، والموضوعية والأمانة التاريخية في السرد والعرض، والدخول في التفاصيل الدقيقة مثل: أحوال النيل، الحياة اليومية، الفساد، الرشوة، الغلاء، إغراق الأسواق بالنقود، ما جعله مؤرخ مصر بلا منازع، فقد شمل في مؤلفاته تاريخ مصر السياسي والحضاري منذ عهد الفتح الإسلامي وإلى عصر دولة المماليك البحرية والمماليك البرجية، ونعته بذلك الحافظ السيوطي بقوله: “المقريزي تقي الدين.. مؤرخ الديار المصرية”.


وقال ابن تغري بردي: “ولم يزل المقريزي ضابطًا حافظًا للوقائع والتاريخ إلى أن توفي يوم الخميس سادس عشر شهر رمضان سنة 845هـ/ 1441م، ودفن من الغد بمقبرة الصوفية “البيبرسية” خارج باب النصر من القاهرة، فرحم الله إمام المؤرخين.