الخميس 16 مايو 2024

مع الأجواء الترابية.. 7 نصائح من الصحة لمواجهة التقلبات الجوية

عاصفة ترابية

طبيب الهلال18-4-2022 | 11:26

أماني محمد

تشهد مصر اليوم استمرار تأثير المنخفض الخماسيني الذي بدأ السبت الماضي وأدى لارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على كافة الأنحاء مع نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة ما أدى لانخفاض الرؤية الأفقية.

وتؤدي هذه الأجواء الترابية إلى مضاعفات صحية خاصة لدى مرضى الحساسية والجيوب الأنفية، وقد قدمت الصحة عددا من النصائح للمواطنين لمواجهة التقلبات الجوية، ومنها:

  • يجب على مرضى حساسية الصدر عدم الخروج من المنازل في هذه الأجواء إلا للضرورة فقط
  • ارتداء الكمامة أثناء الخروج من المنزل في وجود العاصفة الترابية تجنبا لدخول الهواء إلى الشعب الهوائية
  • استخدام البخاخة الموصوفة من قبل الطبيب قبل الخروج من المنزل بفترة كافية
  • يفضل الجلوس في أماكن جيدة التهوية والابتعاد عن الأماكن المزدحمة لتجنب الشعور بالاختناق
  • ينصح بوضع أدوية الحساسية في الحقيبة عند الخروج وتناولها في مواعيدها التي يحددها الطبيب
  • شرب كمية كافية من المياه لتحسين تدفق الدم إلى الرئتين
  • التأكد من غلق نوافذ المنزل جيدا لمنع دخول الأتربة والغبار في الغرف

 

حالة الطقس الآن

وتشد حالة الطقس الآن في القاهرة الكبرى طقس حار وأجواء مغبرة تنخفض معها مستوى الرؤية الأفقية، حيث تبلغ درجة الحرارة الآن على القاهرة الكبرى ٢٤ درجة مئوية، حسبما أوضحت الأرصاد الجوية، والظاهرة المؤثرة الآن هي شوائب عالقة ومستوى الرؤية 3000 متر.

وكشفت الأرصاد أنه يشهد اليوم تحسنا في الأحوال الجوية وانخفاض في درجات الحرارة على شمال البلاد حيث من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمي على القاهرة 33 درجة أن ظل شديد الحرارة على جنوب الصعيد تصل درجة الحرارة إلى 43 درجة.

وأشارت إلى وجود فرص ضعيفة لأمطار خفيفة على السواحل الشمالية، موضحة أنه من المتوقع المزيد من الانخفاض تشهده كافة الأنحاء يوم الثلاثاء أيضًا.

 

حالة الطقس غدا

من المتوقع اعتبارا من الثلاثاء 19 أبريل أن يحدث انخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء ليسود طقس ربيعي مائل للحرارة شمالا وحار جنوبا نهارا ومائل للبرودة ليلا.

 وعن الظواهر الجوية المتوقعة، فهناك نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري السواحل الغربية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، مع وجود فرصة لسقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة.

وعن درجات الحرارة المتوقعة الثلاثاء في القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 28 أما الصغرى 15، والسواحل الشمالية العظمى 22 والصغرى 15، وجنوب سيناء العظمى 29 والصغرى 21، وشمال الصعيد العظمى 29 أما الصغرى 15، وجنوب الصعيد العظمى 36 والصغرى 20.