الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

اعتقال 26 إثر أعمال عنف في السويد بعد مظاهرة لليمين المتطرف

مظاهرة لليمين المتطرف بالسويد

عرب وعالم18-4-2022 | 12:17

دار الهلال

قالت الشرطة اليوم /الاثنين/ إن 26 شخصا اعتقلوا بعد اشتباكات عنيفة في السويد الليلة الماضية بين قوات الأمن ومتظاهرين احتجاجا على مسيرة مزمعة لجماعة يمينية متطرفة تريد حرق نسخ من القرآن في مدينة نورشوبينج وسط البلاد"، وهي منطقة بها عدد كبير من المسلمين. وقالت الشرطة في بيان "اعتقلت الشرطة ثمانية اشخاص للاشتباه في قيامهم بأعمال شغب عنيفة".




وفي بلدة لينشوبينج القريبة، حيث اندلعت الاضطرابات أيضًا، تم اعتقال 18 شخصًا. واندلعت الاشتباكات في المدينتين للمرة الثانية خلال أربعة أيام. وعلى وجه الخصوص، تم إلقاء الحجارة على أفراد الشرطة وإحراق السيارات. وكان المتظاهرون قد احتجوا يوم الخميس على مسيرة لجماعة "الخط المتشدد" المناهضة للهجرة والمناهضة للإسلام بقيادة راسموس بالودان وهو يحمل الجنسيتين الدنماركية والسويدية.
ويوم الأحد، تظاهروا مرة أخرى للاحتجاج على التجمعات الجديدة المعلنة، والتي تراجع عنها راسموس بالودان في النهاية. في نورشوبينج، أطلقت الشرطة طلقات تحذيرية أدت بدورها إلى إصابة ثلاثة أشخاص. راسموس بالودان، الذي حُكم عليه في الدنمارك بتهمة إهانات عنصرية، قام بـ "جولة" في السويد في الأيام الأخيرة، مستهدفًا الأحياء التي يسكنها عدد كبير من المسلمين لحرق القرآن هناك وإثارة مظاهرات مضادة عنيفة في طريقه.
وأثار تنظيم راسموس بالودانلتجمعات لحرق نسخ من القرآن احتجاجات. ورأت الخارجية العراقية التي استدعت القائم بالأعمال السويدي أن هذا العمل "استفزازي لمشاعر المسلمين ومسيء لما هو مقدس عندهم". كما أدانت السعودية "تصرفات بعض المتطرفين في السويد واستفزازاتهم ضد المسلمين"، بحسب وكالتها الرسمية.