الثلاثاء 14 مايو 2024

تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2022.. تبدأ 26 يونيو ورقيا وبنظام البابل شيت

امتحانات الثانوية العامة

تحقيقات20-4-2022 | 16:52

أماني محمد

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية التعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2022، ومن المرتقب أن تبدأ في 26 يونيو المقبل بدلًا من 11 يونيو وتستمر حتى 21 يوليو المقبل، يتخللها إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأوضح أن امتحانات الثانوية العامة 2022 ستكون ورقية والإجابة بنظام البابل شيت، والأسئلة اختيار من متعدد فقط، ويتسلم الطالب ورقة مفاهيم ولا يجوز اصطحاب الكتاب المدرسي أو التابلت، وفيما يخص امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموعة وهي التربية الدينية والتربية الوطنية والاقتصاد والإحصاء بلجان مؤمنة ومراقبة ضمن الجدول المعتمد.

وأضاف "شوقي" خلال مؤتمر صحفي، أن امتحانات الثانوية العامة ستكون ورقية هذا العام والإجابة بالبابل شيت، وستكون الأسئلة من اختيار من متعدد أي ليس هناك أسئلة مقالية، قائلاً: "لأننا نريد أن يكون التصحيح إلكترونيًا بالكامل"، أما المواد التي لا تضاف إلى المجموع سيتم الامتحان فيها يومين قبل موعد الامتحانات الرسمية بلجان مؤمنة ومراقبة، كما سينطبق هذا الإجراء على مواد الهوية القومية لطلاب المدارس الدولية.

اقرأ أيضاجدول امتحانات الثانوية العامة 2022 علمي وأدبي

جدول امتحانات الصف الثاني الثانوي 2022.. تبدأ 12 مايو

التعليم: امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي ورقية وإلكترونية والانطلاق 11 مايو

"التعليم" تعلن جدول امتحانات أولى ثانوي للفصل الدراسي الثاني 2022 | صور

 

امتحانات الطلاب المصريين بالخارج

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم تقديم نموذج جديد تمامًا في الامتحانات لأبنائنا في الخارج، موضحا أنه تم سابقًا تجربة منصة أخرى للامتحانات الالكترونية في 12 دولة ولاقت نجاحًا كبيرًا، لكننا هذا العام سنعقد امتحانات لجميع الصفوف الدراسية لأبنائنا في الخارج في العديد من الدول إلكترونيًا من خلال منصة خاصة بالوزارة وستكون الأسئلة بها اختيار من متعدد.

وأشار الوزير إلى أنه إذا كان هناك عائق لدى أي طالب ولا يستطيع الدخول إلى هذه المنصة مسموح له طباعة ورقة الأسئلة وورقة الإجابة الموجودة على الموقع ويقوم بالإجابة عليها وإرسالها بالبريد السريع على مقر لجنة النظام والمراقبة لامتحانات أبنائنا في الخارج.

امتحانات مادة الهوية القومية

وأوضح أنه تتولى المدرسة عقد امتحانات مواد الهوية القومية:(اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، التربية الوطنية) ورقيًا تحت إشراف الإدارة التعليمية وتعتمد نتائج الطلاب من الإدارة التعليمية.

ويؤدي الطلاب امتحانات مواد الهوية القومية طبقًا للجدول المعتمد بلجان مؤمنة ومراقبة، وطبقًا لأرقام الجلوس المعدة من قبل لجان النظام والمراقبة لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية.

امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات "الترم الثاني" لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي ستكون في لجان مؤمنة ومراقبة مع تطبيق كل الإجراءات الاحترازية، مشيرًا إلى أن نظام امتحان نهاية العام سيكون ورقيًا وإلكترونيًا "اختيار من متعدد"، ويكون الاختبار 30% ورقيًا وهو الخاص بالجزء المقالي و70% إلكترونيًا اختيار من متعدد.

وأضاف الوزير أن السبب وراء تقسيم الامتحان إلى ورقي وإلكتروني، هو كثرة الشكاوى من استخدام القلم على التابلت، موضحًا أنه إذا كان امتحان اللغة العربية 3 ساعات سيكون الجزء الورقي ساعة والجزء الإلكتروني ساعتين، وستعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، فى المدارس المجهزة فقط على فترتين صباحية ومسائية.

وأضاف أن امتحانات المواد غير المضافة إلى المجموع ستكون في لجان بالمدارس وليس بالمنزل مثل العام الماضي، وأن المدارس غير المجهزة ستقوم بإبلاغ الطلاب بمكان اللجان المحددة من قبل مديرية التعليم.

وشدد الوزير على أن كل الامتحانات سواء للصفين الأول والثاني الثانوي والثالث الثانوي، ستكون بنظام الأسئلة الجديد وهو محور التطوير، مؤكدًا أن شكل الامتحان ورقي أو إلكتروني ليس هو الهدف الأساسي من النظام الجديد للتعليم ولكن الأهم هو نوع الأسئلة.

وأوضح الدكتور طارق شوقي أن عملية التصحيح ستكون من خلال المدرسة، حيث سيتم تشكيل لجان لتقدير أوراق الإجابة الخاصة بالأسئلة المقالية ويتم جمع الدرجات الواردة للامتحانات التي تمت إلكترونيًا مع نتيجة امتحان الأسئلة المقالية لإعلانها.

ودعا الوزير الطلاب إلى الالتزام بمراعاة الزمن المخصص للإجابة لكل مادة على أن تلحق المدارس غير المجهزة تكنولوجيا سواء حكومية أو خاصة على المدارس المجهزة تكنولوجيا، يعقد بها امتحان فترة مسائية، موضحا أن الأسئلة المقالية جزء لا يتجزأ من تقييم مهارات مختلفة لدى الطلاب، وهناك أسئلة للشرح والتعليل والتبرير فى مواد الرياضيات والأحياء والجيولوجيا.

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات نهاية العام للصف الأول الثانوي،11 مايو وتنتهي 25 مايو، وامتحانات الصف الثاني الثانوي ستبدأ يوم 12 إلى 26 مايو.

Dr.Radwa
Egypt Air