الخميس 16 مايو 2024

"الدفاع والأمن القومي" بالبرلمان تزور هيئة الطاقة الذرية وتتفقد مفاعل إنشاص

8-2-2017 | 13:39

تفقد رئيس وأعضاء لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، صباح اليوم الأربعاء، هيئة الطاقة الذرية والأفرع التابعة لها ومفاعل إنشاص ، وذلك بحضور المهندسة صباح مشالى وكيل أول الوزارة لتطوير الأداء والاتصال السياسى وعدد من قيادات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والهيئة.

 

واستعرض الدكتور عاطف عبد الحميد عبد الفتاح رئيس هيئة الطاقة الذرية نبذة تاريخية عن الهيئة وهيكلها التنظيمى ، فضلاً عن الاستراتيجية والأنشطة التى تقوم بها.

وقال عبد الفتاح إن مصر تعد من أوائل الدول النامية التى استشعرت الدور الحيوي للتطبيقات السلمية للطاقة الذرية ، مشيرا إلى صدور قانون بإنشاء لجنة الطاقة الذرية لسنة 1955 تحولت بعد ذلك إلى مؤسسة بالقرار الجمهوري لسنة 1957، بهدف تمكين الدولة من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ومواكبة التقدم العالمى فى هذا المجال.

 

وأوضح أن الهيئة تضم ثلاثة مراكز علمية كبرى هي مركز البحوث النووية، والمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع، ومركز المعامل الحارة ومعالجة النفايات، بالإضافة إلى مشروعين عملاقين هما مشروع مجمع مفاعل مصر البحثي الثانى ومعجل السيكلوترون.

وأكد عبد الفتاح أن تلك المراكز يقوم على تشغيلها وإدارتها عقول مصرية من العلماء و الكوادر الهندسية والفنية المتخصصة.

وأضاف ان استراتيجية الهيئة تتمثل فى دعم الاستغلال الأمثل للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية من أجل خدمة المجتمع والتنمية المستدامة في مصر ، الحرص على التأمين الكامل للبيئة المصرية من أخطار الإشعاع ، الشفافية الكاملة لجميع الأنشطة النووية في مصر ، تنمية الوعي الوطنى للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية فى المجالات المختلفة ، الالتزام الكامل بجميع المعاهدات والاتفاقيات الدولية ، بالإضافة إلى إعداد الكوادر البشرية المدربة.