الجمعة 31 مايو 2024

البحث عن نيزك فضائي بعد سقوط كرة نارية ضخمة من الفضاء على غرب إنجلترا

الكرة النارية

الهلال لايت 22-4-2022 | 21:42

ميادة عبد الناصر

زعم علماء فضاء أن كرة نارية مذهلة شوهدت تتطاير فوق غرب إنجلترا ليلة الأربعاء الماضي والتي ربما تكون قد أسقطت نيزكًا في شروبشاير. 


ووفقًا لموقع "ميرور" البريطاني فإن علماء من تحالف فاير بول في المملكة المتحدة (UKFAll) أن شظايا من النيزك هبطت في مكان ما جنوب مدينة السوق شروزبري حيث أمضوا عطلة عيد الفصح  نهاية الأسبوع في البحث عن الصخور الفضائية، لكنهم لم يعثروا على أي منها والتحالف وهو تعاون بين الأكاديميين والعلماء و المواطنين المهتمين برصد النيازك واستعادة النيازك ويناشد الآن المجتمع المحلي للمساعدة في استعادتها.

وقال الدكتور لوك دالي من UKFAll وجامعة غلاسكو: "نعتقد أن حوالي 500 جرام من النيزك نجا على الأرض في ما يقرب من أربع شظايا جنوب شروزبري ويأمل جميع علماء UKFA أن يكون الأشخاص في المنطقة قد التقطوا لقطات للكرة النارية على كاميرات سياراتهم أو كاميرات الباب، مما قد يساعد في إعطاء تقدير تقريبي أفضل لمكان سقوطها.

قال آشلي كينج من متحف التاريخ الطبيعي وجزء من تحالف فايربول في المملكة المتحدة: "كلما زاد عدد اللقطات التي لدينا، كان من الأفضل أن نمثل مكان هبوطها".

وقالت البروفيسور كاتي جوي من قسم الأرض والبيئة: "لن يكون النيزك ساخنًا ويمكن التعامل معه بأمان مثل أي صخرة أخرى، ولكن من فضلك لا تلتقطه بيديك لأن ذلك سيلوث الحجر ومن المحتمل أن يكون لونه أسود أو بني لامع، ربما مع تكسير القشرة الداكنة في بعض الأماكن ويأتي سقوط نيزك شروبشاير بعد أكثر من عام بقليل من قيادة UKFAll لاستعادة نيزك بنجاح في بلدة وينككومب في كوتسوولدز وكان قد سقط نيزك Winchcombe من كرة نارية أضاءت السماء فوق المملكة المتحدة وشمال أوروبا في 28 فبراير 2021.

في وقت سابق من هذا العام، تم بيع قطعة صغيرة بحجم حبة الفول تزن 1.7 جرام فقط (0.05 أوقية) مقابل 9256 جنيهًا إسترلينيًا (12600 دولارًا) في كريستيز في لندن، مما يجعل قطعة الصخور الفضائية 120 ضعف قيمة وزنها من الذهب.