الخميس 23 مايو 2024

شركة مناجم الفوسفات الأردنية توقع اتفاقية فريدة لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر

علم الاردن

عرب وعالم24-4-2022 | 15:38

دار الهلال

 وقعت شركتا مناجم الفوسفات الأردنية وشركة /سولار ووتر/ البريطانية، اتفاقية لإنشاء وتشغيل محطة لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية المركزة. وتأتي هذه الاتفاقية لتوفير احتياجات المجمع الصناعي التابع لشركة الفوسفات في العقبة من المياه الصناعية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية محمد الذنيبات في بيان صحفي، إن المشروع الجديد، الذي سينفذ وفق نظام (BOT)، يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الشركة لخفض كلف الإنتاج والتصنيع، والتقليل من إستخدام الوقود الأحفوري في مرافقها المختلفة، مما يسهم في الحد من التلوث والتغير المناخي.

وأكد الذنيبات، أهمية هذا المشروع الحيوي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية والمجمع الصناعي الذي سيقوم على استخدام تكنولوجيا تعد الأولى من نوعها في العالم في إنتاج المياه الصناعية، مبينا أن المشروع الجديد سيسهم في توفير فرص تدريب وعمل جديدة لأبناء المنطقة.

وتوقع الذنيبات البدء بالأعمال المدنية للمشروع نهاية العام الحالي، وبدء الإنتاج الفعلي للمياه الصناعية في نهاية عام 2023، مبينا أنه سيتم تسويق الأملاح الثانوية الناتجة عن المحطة لصالح شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة / سولار ووتر/ من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة /سولار ووتر/، أهمية هذه الشراكة مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية، لما تحظى به من مكانة في سوق الفوسفات العالمي.

وقال، إن المحطة الجديدة ستستخدم في عملها المكثفات الشمسية من الجيل الخامس وفق معايير ( ANSI / ASME / DIN ) العالمية والمتطورة، والتي تعمل بالتناوب والإمالة على محورين لتتبع الشمس طوال النهار، والمعتمدة من عدد من المعاهد والهيئات الدولية المختصة في هذا المجال.