الأحد 19 مايو 2024

مقتطفات من مقالات كبار كتاب الصحف المصرية

الصحف المصرية

أخبار25-4-2022 | 09:31

دار الهلال
سلط كبار كتاب الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الإثنين، الضوء على عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المحلي. في صحيفة (الأهرام)، قال الكاتب عبد المحسن سلامة إنه سأل وزير الزراعة النشيط والدؤوب السيد القصير -على هامش زيارة توشكى وتفقد الزراعات بها- عن إجمالي المساحات التي تم استصلاحها واستزراعها في توشكى في المرحلة الأولى، والمتوقع خلال المرحلتين الثانية والثالثة للمشروع.

وأوضح سلامة -في مقاله بعنوان (المليون فدان)- أن السيد القصير أجاب: ما تم استصلاحه حاليا نحو 250 ألف فدان، منها نحو 200 ألف فدان تابعة لجهاز الخدمة الوطنية، و50 ألفا للقطاع الخاص.. وأشار إلى أنه من المتوقع زيادة المساحة المستصلحة في أكتوبر المقبل لتصل إلى 350 ألف فدان، بعد الانتهاء من استكمال استصلاح واستزراع 100 ألف فدان تابعة لجهاز الخدمة الوطنية.. أما في المرحلتين الثانية والثالثة فمن المقرر أن تصل مساحات الأراضي المستصلحة والمستزرعة إلى مليون فدان، وذلك طبقا للدراسات التي أعدتها الدولة، وتربط فيها بين استصلاح الأراضي والمقنن المائي المطلوب لها.

وأضاف الكاتب عبد المحسن سلامة أن وزير الزراعة أوضح أن مساحة المليون فدان في توشكى تعني ببساطة أن تلك المساحات المزروعة بها تساوي مساحة الأراضي الزراعية في 3 محافظات (الدقهلية 300 ألف، والغربية 380 ألفا، وكفر الشيخ 200 ألف).. وأضاف السيد القصير أنه من المهم أن يتضح حجم الجهد المبذول، حيث تسابق الدولة الزمن لتحقيق حلم الاكتفاء الذاتي من معظم المنتجات الزراعية، وفتح آفاق التصدير لها إلى الأسواق العالمية.

وتابع سلامة أنه سأل وزير الزراعة عن إنتاجية فدان القمح في مصر، فأجاب: مصر من أعلى الدول في إنتاجية القمح، حيث يتراوح متوسط إنتاجية الفدان بها بين 19 و20 إردبًا، في حين تبلغ إنتاجية الهند 11 إردبًا للفدان، مما يضع مصر في مقدمة الدول الأعلى في إنتاجية الفدان على مستوى العالم.

وفي صحيفة (الأخبار)، قال الكاتب خالد النجار إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث -من توشكى أرض الأمل التي أعادها الرئيس عبد الفتاح السيسي للحياة- بشفافية ووضوح ورسائل أمل، بإطلاق حوار سياسي يتناسب مع فكرة بناء الجمهورية الجديدة، ورغم ما قطعته مصر من إصلاحات تشريعية ونجاح لتجربة مجلسي الشيوخ والنواب، والمشاركة الراقية للكوادر الشبابية بتنسيقية الأحزاب، إلا أن رؤية السيسي للجمهورية الجديدة تطمح لمزيد من التغيير والمشاركة.. عمران ونهضة، وبناء للعقول بالوعي.

وأضاف النجار -في مقاله بعنوان (حوار الرئيس.. وقرار الوزير)- أن السيسي تحدث بأسلوب بسيط عن الإصلاح الاقتصادي الذي جعل الدولة أكثر قدرة على مواجهة الأزمات خاصة كورونا، وعن السباق لتقليل الفجوة بين النمو الاقتصادي والنمو السكاني، وإرساء مبدأ المواطنة وعدم التفرقة على أساس الدين، وأن الجماعات الإرهابية كانت تستهدف سيناء بشكل كبير ومخطط قبل 2011، فقطعنا شوطا كبيرا في دحر الإرهاب.

واعتبر الكاتب خالد النجار أن من أهم المشروعات القومية التي غيرت وجه مصر وأعطاها الرئيس دفعة قوية مبادرة "حياة كريمة" لتحسين الأوضاع المعيشية لـ60 مليون مواطن.

وتابع النجار أن حديث الرئيس الشامل والصريح وضع نقاط واضحة لتصحيح الأمور وتبصير المواطن.. هكذا دوما الرئيس عبد الفتاح السيسي، صادق مع شعبه بثقة وإخلاص.