السبت 18 مايو 2024

بعد افتتاح الرئيس السيسي له.. كل ما تريد معرفته عن تطوير مسجد الحسين

تطوير مسجد الحسين

تحقيقات27-4-2022 | 11:04

أماني محمد

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم أعمال تطوير مسجد سيدنا الحسين، وهو المشروع الذي يأتي ضمن توجيهات الرئيس بتطوير مساجد وأضرحة آل البيت والحفاظ على مكانتها التاريخية، حيث شهد مسجد الحسين أعمال تطوير وتجديد شاملة داخل المسجد وأمامه بتطوير وتجديد ساحته.

وجاء افتتاح الرئيس السيسي اليوم لتطوير المسجد بحضور السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه الأمراء من أشقائه وأنجاله، منهم الأمير القائد جوهر عز الدين، والأمير جعفر الصادق سيف الدين، وكذلك مفضل محمد حسن ممثل السلطان بمصر.

معلومات عن تطوير مسجد الحسين

شهد المسجد أعمال التجديد الشاملة بما في ذلك مقصورة جديدة للضريح الشريف للإمام الحسين.

بلغت تكلفة أعمال تطوير مسجد الحسين نحو 150 مليون جنيه.

شملت عملية التطوير أرجاء المسجد من أرضيات وحوائط وأسقف، كذلك معالجة الأساسات والتربة المحيطة بالمسجد، بالإضافة إلى تحديث كافة الأنظمة من الكهرباء والمياه والصرف والتكييف وأنظمة المراقبة بالكاميرات، وأنظمة الإنذار ومكافحة الحريق.

كما تم تزويد المسجد داخليا وخارجيا بأحدث أنظمة الصوت.

كما تشمل أعمال التطوير الصالات الداخلية بمساجد آل البيت ومن بينها مسجد الحسين، وما بها من زخارف معمارية بشكل يتناغم مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات، وكذلك التطوير الشامل للخدمات والمرافق المحيطة بمواقع الأضرحة، وكذلك الطرق والميادين والمداخل المؤدية لها

تأتي هذه المشروعات متكاملة مع جهود الدولة فى تطوير المواقع الأثرية بالقاهرة الفاطمية والتاريخية.

وفي وقت سابق وقعت محافظة القاهرة بروتوكولا لتطوير المسجد لتساهم مؤسسة "مساجد" في أعمال التطوير.

ستكون مؤسسة "مساجد" مسئولة عن التشغيل والصيانة والنظافة بمسجد "الحسين" بعد انتهاء أعمال التطوير، وذلك باستخدام الأساليب الحديثة والمتقدمة في التحكم في أنظمة ومرافق المسجد والوصول إلى أعلى معدلات الحفاظ على معدلات التشغيل داخله.

 

سيتم تطبيق أعلى معايير النظافة المعمول بها عالميًا والتي تساهم في الحد من انتشار الأوبئة والأمراض وتحافظ على الصحة العامة.

الرئيس السيسي يفتتح الحسين

وافتتح الرئيس السيسي مسجد الحسين بعد تطويره كما أجرى جولة تفقدية لأعمال التطوير والتجديد الشاملة، معرفا عن تقديره لسلطان طائفة البهرة بالهند مفضل سيف الدين لجهوده واهتمامه الدائم تجاه أضرحة آل البيت، قائلا: "نرحب بكم ضيفا عزيزا وغاليا علينا دائما، كما نرحب بالوفد المرافق أيضا، وأشكرك على الاهتمام والجهد الدائم تجاه أضرحة آل البيت، أنني أقدم الشكر باسم كل المصريين، وكل عام وأنتم بخير، ودائما سعداء بوجودكم معنا وبحضوركم في مصر في كل وقت"، متمنيا له دوام الصحة والعافية".

كما تفقد مقتنيات الرسول صلى الله عليه وسلم بداخل الغرفة النبوية الشريفة بمسجد الحسين.

الاكثر قراءة