الجمعة 24 مايو 2024

النمسا والمجر تقبلان مطالب موسكو بسداد ثمن الغاز الروسي بالروبل

الرئيس الروسي

عرب وعالم27-4-2022 | 11:13

دار الهلال

 قبلت الدولتان الأوروبيتان النمسا والمجر بسداد ثمن الغاز الطبيعي الروسي المورد إليهما بناء على الآلية التي طرحتها موسكو، أي عبر "جازبروم بنك".

وأكد وزير الخارجية المجري أن بلاده ستدفع ثمن الغاز الروسي المورد إليها بناء على الآلية التي طرحتها موسكو، مشددا على أن إمدادات الغاز الروسي إلى المجر عبر بلغاريا تتم بشكل طبيعي.

وقال وزير الخارجية والتجارة الخارجية المجري بيتر زيجارتو اليوم /الأربعاء/ "إن موعد سداد الغاز الروسي التالي محدد في 22 مايو 2022، وسيتم ذلك من خلال تحويل ثمن الغاز باليورو إلى حسابنا باليورو في جازبروم بنك، والذي سيحولها بدوره إلى روبل ويرسلها إلى جازبرم أكسبورت الروسية".

وأشار الوزير المجري إلى استمرار تدفق الغاز الطبيعي من روسيا إلى المجر كما هو مقرر، على الرغم من توقف الإمدادات إلى بلغاريا، التي تعتبر دولة عبور للغاز الروسي.

أعلن المستشار النمساوي كارل نهامر أن النمسا وشركة الطاقة النمساوية "أو أم في" قبلتا شروط الدفع مقابل الغاز الروسي بالعملة الروسية الروبل.

وقال المستشار النمساوي، إنه تمت الموافقة على الشروط الروسية من خلال فتح حساب مناسب لدى أحد البنوك الروسية، في إشارة إلى "جازبروم بنك".

وأضاف المستشار "قبلنا شروط الدفع، كما فعلت الحكومة الألمانية. لقد تبين أن الشروط تتماشى مع العقوبات المفروضة على موسكو. بالنسبة لنا، كان هذا مهما".