الجمعة 21 يونيو 2024

أمين مجمع البحوث يحذر الشباب من سلبيات ثورة المعلومات

8-2-2017 | 14:21

أطلقت الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى بوزارة الشباب والرياضة اليوم الثلاثاء فعاليات المرحلة الثالثة من البرنامج التثقيفى "دور الشباب فى بناء مستقبل

مصر" بالتعاون مع بيت العائلة المصري برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وذلك بحضور الدكتور محى الدين عفيفى أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، واللواء أحمد جاد مساعد وزير الداخلية ورئيس أكاديمية الشرطة الأسبق والدكتور مسعد عويس رئيس لجنة الشباب ببيت العائلة وذلك بقاعة الندوات الكبرى بمركز شباب الجزيرة.

من جانبه أشاد الدكتور محى الدين عفيفى خلال كلمته بتعاون وزارة الشباب والرياضة مع بيت العائلة فى ترسيخ قيم الهوية الوطنية والمواطنة والتعايش السلمى وثقافة الاختلاف وقبول الآخر، والدور الإيجابى الملموس الذى يقوم به الوزير فى كافة أنحاء الجمهورية.

وشدد عفيفي على ضرورة التعريف الصحيح بمفهوم الوطن وإعلاء قيمته فى ظل التحديات والعقبات التى نشهدها لهدم هذا الوطن والتأثير على عقول الشباب من خلال ثورة المعلومات والاتصالات التى يُساء استخدامها للتهوين من قيمة الوطن ومن ثم انتشار ظواهر غريبة عن المجتمع مثل الهجرة غير الشرعية وذلك لعدم الإيمان بقيمة الوطن.

 

وأوضح أن الانتماء للوطن جزء لا يتجزأ من الإنتماء للدين ، مؤكداً ضرورة النظر للدول المحيطة التى تشهد حالة من عدم الإستقرار وهدم الأوطان والضياع الثقافى والتعليمى والقيمى .

 

وأكد عفيفي على أهمية نشر ثقافة العمل التطوعى الذى يعتبر البوابة الكبرى للانخراط فى الوطن موضحا أن العمل التطوعى ينبع من الإيمان بقيمة المواطنة والقدرة على التأثير فى الوطن .

وأشار إلى أن بيت العائلة مؤسسة وطنية ناتجة عن شراكة بين الأزهر والكنيسة بجميع طوائفها وتعمل على ترسيخ قيم التعايش السلمى والتعددية الفكرية والدينية.

 

فى سياق متصل أكد الدكتور مسعد عويس رئيس لجنة الشباب ببيت العائلة المصرى أن لجنة الشباب تتعاون وتنسق مع جميع اللجان الأخرى وعلى رأسها لجنة الأسرة ومؤسسات الدولة التى تتعامل مع الشباب منذ الطفولة المبكرة للحفاظ على المواطن المصرى، مطالباً الشباب بالإجابةعلى 4 تساؤلات تشمل من أنت، وما أهدافك، وما رؤيتك الخاصة بالمستقبل والوطن ، ومن هو مثلك الأعلى الذى تقتدى به.

ودعا عويس الشباب إلى وضع رؤية لخدمة الوطن مع مراعاة المجتمع المحيط

بهم إفريقياً وعربياً وأوربياً وعالمياً.

يذكر أن فعاليات المرحلة الثالثة من البرنامج تتضمن 43 لقاء بجميع محافظات الجمهورية مع التركيز على الصعيد والمحافظات الحدودية.