الجمعة 17 مايو 2024

ترامب كان خائفًا من إلقاء "الأناناس" و "الطماطم" عليه

ترامب

عرب وعالم28-4-2022 | 09:37

دار الهلال

 أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في شهادته تحت القسم أمام قاضي في نيويورك أنه خلال الحملة الانتخابية في عام 2016، كان خائفًا من قيام المتظاهرين المعادين له بإلقاء ثمار "خطيرة جدًا" مثل "الأناناس والطماطم والموز" التي من المحتمل أن "تقتله" حسبما كشفت وثيقة صادرة عن محكمة أمريكية.

وأدلى الملياردير الجمهوري، الذي كان هدفًا للعديد من الإجراءات القانونية في الولايات المتحدة، بشهادته تحت القسم يوم 18 أكتوبر أمام محامين عبر الفيديو في نيويورك تحت رعاية المحكمة العليا للولاية. هذه الشهادة، المعروفة منذ ستة أشهر، هي جزء من شكوى مدنية من قبل متظاهرين من أصل مكسيكي يتهمون حراس دونالد ترامب الشخصيين بالاعتداء عليهم في سبتمبر 2015، خلال مظاهرة في مانهاتن عندما كان مرشحًا في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في العام التالي.

وأعلن القضاء في نيويورك عن نشر الشهادة التي استمرت لأكثر من أربع ساعات. ووفقا لهذه الوثيقة المكونة من 200 صفحة تقريبا، استجوب محامو المدعين دونالد ترامب حول تجمع انتخابي في سيدار رابيدز في ولاية أيوا، في فبراير 2016، حيث قال لمؤيديه: "إذا رأيتم أي شخص مستعدًا لرمي الطماطم، اضربوه؟"

وعند سؤاله عما إذا كان ذلك "تحريضًا على العنف"، برر الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة ذلك بالدفاع عن النفس، حتى لو كان ذلك يعني استخدام العنف الجسدي "لمنع شخص ما من إلقاء الأناناس والطماطم والموز وأشياء من هذا القبيل، نعم، هذا خطير". وأصر متحدثا مع فريق المحامين للمدعين "الطماطم والأناناس والكثير من الأشياء الأخرى التي ألقيت، إذا رأى الأمن أن (...) وآخرين في الحشد يمكن أن يتعرضوا لضربة شديدة، أعتقد أنهم يجب أن يكونوا عدوانيين لتجنب السماح بحدوث ذلك، لأنه إذا حدث ذلك. يمكن أن تقتل. إنه أمر خطير للغاية. يمكن أن تقتل بهذه الأشياء".

وفي 3 سبتمبر 2015، بعد ثلاثة أشهر من إعلان دونالد ترامب ترشحه للانتخابات التمهيدية الجمهورية لعام 2016، احتج العديد من الأشخاص من أصل مكسيكي خارج برج ترامب في مانهاتن وادعوا أنهم تعرضوا للضرب على أيدي الحراس الشخصيين التابعين لرجل الأعمال. في ذلك الوقت،

كان المدعون غاضبين من دونالد ترامب، الذي اتهم المكسيكيين بتصدير "المخدرات" و"الجريمة" إلى الولايات المتحدة وبأنهم "مغتصبون". الرئيس السابق، الذي رفع دعوى قضائية أيضًا في قضايا مدنية وجنائية في نيويورك للاشتباه في ممارسات ضريبية "احتيالية" من قبل مجموعته "منظمة ترامب"، قد وصف ترامب هذه الشكوى المقدمة من المتظاهرين في عام 2015 بأنها "قصة سخيفة".