السبت 18 مايو 2024

تدريبات وتحسين الأجور .. كيف دعمت الدولة المصرية العمال السنوات الماضية؟

عمال مصر

تحقيقات1-5-2022 | 13:21

أماني محمد

يحتفل عمال مصر بعيدهم اليوم والذي يوافق 1 مايو من كل عام، وقد أولى الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا بدعم عمال مصر وحصولهم على حقوقهم وتوفير مظلات الحماية الاجتماعية لهم وخاصة في ظل الأزمات ومن أبرزها جائحة كورونا، حيث قدمت الدولة دعما كبيرا للعمالة غير المنتظمة وأصحاب الأعمال.

تحسين الأجور

وكان ملف تحسين الأجور من أبر ما قدمته الدولة المصرية للعمال، حيث تم رفع الحد الأدنى للأجور عدة مرات في عهد السيسي، حتى جاءت التوجيهات الأخيرة للرئيس السيسي برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه بعد أن كان 700 جنيه في 2012، فضلا عن إقرار العلاوات الدورية للمخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية إلى جانب زيادة المعاشات سنويا.

وقد شملت تلك القرارات القطاع الخاص، حيث رفع المجلس القومي للأجور الحد الأدنى للعاملين بالقطاع الخاص إلى 2400 جنيه، وبدأ تطبيق هذا القرار بالفعل أول يناير الماضي، كما وضعت ضوابط صارمة على المنشآت لتنفيذ هذا القرار.

 

دعم العمالة غير المنتظمة

وخلال جائحة كورونا وتداعياتها على العمالة غير المنتظمة، وجه الرئيس السيسي بصرف مرتبات العمالة المتضررة من فيروس كورونا بقطاع السياحة والقطاعات المتضررة الأخرى، وكذلك تقديم منحة رئاسية للعمالة غير المنتظمة على مرحلتين على 6 دفعات خلال الفترة من أبريل 2020 وحتى مارس 2021.

واستفاد من تلك المنحة نحو مليون و625 ألفا و506 في المرحلة الأولى، وكان عدد المستفيدين في المرحلة الثانية مليونًا و432 ألفا و91 مستفيدا، وكانت التكلفة المالية لصرف المنحة 5 مليارات و461 مليونا، كما تم الحصر الميداني للعمالة غير المنتظمة التي تعمل في المشروعات القومية في إطار مبادرة (حياة كريمة)، حيث تم حصر 90 ألفا و461 عاملا.

 

توفير فرص العمل

وقد نجحت وزارة القوى العاملة في توفير 70 ألفا و187 فرصة عمل بالقطاع الخاص والاستثماري من خلال النشرة القومية التي تصدرها الوزارة شهريا وذلك خلال الفترة من أول يناير 2021 حتى 31 مارس 2022، في إطار تحقيق أهداف رؤية مصر 2030 " خطة مصر للتنمية المستدامة " والتي من ضمنها خفض معدلات البطالة.

كما تم تشغيل 447 ألفاً و736 راغب عمل من واقع شهادات القيد المرتدة  "كعب العمل"، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة لمديريات القوى العاملة بالمحافظات منهم 6502 من الـ"قادرون بإختلاف"، كما تم توفير 320 ألف و848 فرصة عمل بالخارج من واقع  تصاريح العمل الصادرة أول مرة من وزارة الداخلية.

 

حياة كريمة للعمالة غير المنتظمة

وقد وجه الرئيس السيسي بتوفير دعم وتأمين اجتماعي للعمالة غير المنتظمة، وخلال الفترة من 2021 وحتى الربع الأول من 2022، أصدرت وزارة القوى العاملة 367 ألفاً و703 وثيقة تأمين على الحياة للعمالة غير المنتظمة من بينهم 23 ألفا و489 من صغار الصيادين، تقدر بمبلغ 23 مليون و818 ألفاً و20 جنيها، تغطي الوثيقة حالات الوفاة بحادث أو العجز الكلي والجزئي  المستديم والعلاج الطبي، وذلك  بمبلغ تعويض قيمته 200 ألف جنيه.

وكذلك صرف 308 ملايين و340 ألفاً و651 جنيها رعاية اجتماعية وصحية للمسجلين بالمديريات، استفاد منها 505 آلاف و174عاملاً، حيث توفر الوزارة الرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة المسجلة بقواعد بيانات الوزارة في صورة التعاقد مع المستشفيات أو الصيدليات لإجراء الكشف الطبي، وصرف الأدوية وكذلك المساهمة في تكاليف العمليات الجراحية في حالة إجرائها في غير المستشفيات المتعاقد معها.

وكذلك أعلنت وزارة القوى العاملة أنه تم الحصر الميداني لـ 9046 عاملاً غير منتظم شمل مناطق عديدة من بينها البداية في العلمين الجديدة وأسفر عن حصر 22 ألفاً 369 عاملا، و4014 عاملا بمنطقة بحر البقر في محافظة بورسعيد، وجارى العمل حالياً بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي أسفرت عن حصر  50 ألفا و307 عاملا، و636 عاملا بمشروع محطة الصرف الصحي بمنطقة أبو رواش في محافظة الجيزة، و421 عاملا بمشروع ثلاجات شرق العوينات، و228 عاملا بمشروع أبراج (زد ) بالشيخ زايد، فضلا ًعن 132 ألفا و486 عاملا غير المنتظمة في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري .

وكذلك تستهدف الدولة إطلاق أول منظومة للتأمين على العمالة غير المنتظمة ومد الحماية الاجتماعية لهم من خلال التأمين الاجتماعي عليهم في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابة العمل، ولتنفيذ ذلك تم توقيع بروتوكول تعاون بين القوى العاملة والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وكذلك البدء في إجراءات التأمين الاجتماعي كمرحلة أولى على  ما يزيد عن 13 ألف عامل غير منتظم وبدأ التأمين عليهم اعتبارا من أول يوليو 2021، وسداد اشتراكاتهم التأمينية.

 

التدريب المهني

وكذلك قامت الوزارة بـزيادة عدد وحدات التدريب المتنقلة بـ 14 وحدة تدريب ليصبح اجمالى عدد الوحدات 27 وحدة لتغطي جميع محافظات الجمهورية لتنفيذ دورات تدريبية فى القرى الأكثر احتياجا ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، بجانب زيادة عدد وحدات التدريب الثابتة بـ 3 وحدات فى محافظات قنا وأسوان ليصبح عددهم 10 وحدات ثابتة ، وتم التدريب على 49 مهنة في المراكز الثابتة، نجحت تلك المراكز في تدريب 5790 متدربا من خلال تنفيذ 386  دورة تدريبية من أول يناير 2021 وحتى مارس 2022.

وبلغ اجمالى عدد المستفيدين من التدريب في الوحدات المتنقلة 3436 متدرباً، وذلك من خلال 370 برنامج تدريبي على ثلاث مهن تفصيل وخياطة وسباكة صحية وكهرباء تركيبات ،وبلغ إجمالي عدد القرى التي تم تنفيذ الدورات بها من خلال الوحدات المتنقلة في  80 قرية ضمن القرى المستهدفة في مبادرة " حياة كريمة"  .

كما تم تنفيذ 26 دورة تدريبية وتدريب 372 شاباً على مهن المشغولات اليدوية والصناعات الغذائية والبصريات وغيرها من المهن المطلوبة في سوق العمل، من خلال المشاركة مع مؤسسات القطاع الخاص، فضلا عن تطوير 20 منهج تدريبي طبقا للتجهيزات الحديثة للورش، وبلغ إجمالي المتدربين في برنامج التدرج المهني 4853 متدرجاً "تدريب الأطفال من سن 14 إلي 18 سنة فى المنشآت الصناعية".

إجراء الانتخابات النقابية

ومن المرتقب أن تجرى في مايو، انتخابات الدورة النقابية الجديدة 2022 – 2026، وذلك عملت الوزارة على تحديث بيانات المنظمات النقابية إلكترونياً 960 منظمة، وتأسيس 10 منظمات نقابية  فضلاً عن اتخاذ إجراءات التصعيد باللجان النقابية لـ 23 منظمة نقابية، وتستعد 2182 لجنة نقابية لخوض الانتخابات على مستوى الجمهورية، كما يبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية الذين لهم حق التصويت 4 ملايين و1321 عاملاً.

الربط الإلكتروني

وكذلك عملت الوزارة على إتمام عملية الربط الالكتروني بين الوزارة والمديريات التابعة لها، فضلاً عن الاستعداد لإطلاق موقع الوزارة بعد التطوير، وإضافة بعض الخدمات التي تقدمها الوزارة للمواطنين إلكترونياً، حيث تم بالربط الإلكتروني مع دولة ليبيا لتنظيم وحوكمة تنقل العمالة المصرية وبالفعل تم إطلاق المنظومة وتسجيل أول طلب استقدام.

وتعكف الوزارة حالياً على تنفيذ الربط الإلكتروني مع المملكة العربية السعودية لتنظيم تنقل العمالة المصرية، بعد أن تم الاتفاق عليه مع دولة الكويت.

منصة التدريب المهني

وكذلك تم إنشاء منصة التدريب المهني عن بعد لخدمة المتدربين للبرامج المنفذة من خلال مراكز التدريب عن طريق الإنترنت، كما أنه في إطار تدريب شباب الخريجين على المهن فى مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي والشبكات تم عقد مجموعة من بروتوكولات التعاون مع الشركات العالمية  للخريجين من هذه التخصصات لإعدادهم لسوق العمل فى هذه المجالات.

وبموجب تلك التدريبات سيتم منح المتدربين شهادات دولية معتمدة، وتستهدف الوزارة تدريب 100 ألف خريج حتى نهاية عام 2023.

الاكثر قراءة