الثلاثاء 7 مايو 2024

توريد 2862 طن قمح بـ30 شونة ومركز تجميع بأسيوط

محصول القمح

محافظات3-5-2022 | 13:48

دار الهلال

قال محافظ أسيوط عصام سعد إنه تم توريد طنين و862 ألفا و745 كيلوجراما من الأقماح المحلية بشون وصوامع المحافظة منذ بدء موسم الحصاد وحتى الآن بمختلف مراكز ومدن المحافظة البالغ عددها أكثر من 30 صومعة وشونة وهنجرا ومركز تجميع، وذلك بالتعاون بين مديريتي الزراعة والتموين والجهات المعنية دون حدوث أي معوقات في عملية التوريد.

وأوضح المحافظ - في بيان اليوم - أن المستهدف توريده هذا العام من محصول القمح يبلغ نحو 403 آلاف طن من إجمالي المساحة المنزرعة بالمحافظة، والتي تبلغ مساحتها 230 ألف فدان بمتوسط إنتاجية 18 أردبا للفدان.. مؤكدا تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات للمزارعين منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول مع سرعة صرف مستحقاتهم المالية من أثمان القمح المورد خلال 48 ساعة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحفيز المزارعين والموردين.

ونوه بتزايد الإقبال من المزارعين على توريد محصول القمح لموسم 2022، واستمرار أعمال حصاد المحصول بقرى ومراكز المحافظة، لافتا إلى أنه أصدر تكليفاته لمسئولي الزراعة والتموين بالمتابعة المستمرة لأعمال الحصاد وتوريد محصول القمح للصوامع وأماكن التجميع المخصصة لذلك، وتسهيل كافة العقبات أمام المزارعين، بالتنسيق مع رؤساء المراكز والقرى وكافة الجهات التنفيذية.

وأشار إلى فتح كافة الصوامع وأماكن التجميع والشون لاستقبال الأقماح حتى انتهاء من موسم التوريد في 30 أغسطس 2022، معلنا حضوره لأعمال حصاد محصول القمح ومتابعته المستمرة والمرور الدائم؛ لمتابعة عملية تسليم الأقماح وتفقده لبعض أماكن تجميع محصول القمح بالصوامع والمطاحن، للاطمئنان على تذليل كافة العقبات في سهولة ويسر وفقاً للقواعد والاشتراطات المنظمة لذلك، حفاظاً على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة للدولة.

ومن جهته، أوضح وكيل وزارة التموين بأسيوط محمد إسماعيل أنه تم تشكيل لجان متابعة للمرور الدوري والمفاجئ على جميع نقاط التجميع والشون والصوامع؛ وتشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة بمراكز التجميع والصوامع لتحديد نوعية الأقماح الموردة، لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

وقال "إن سعر الأردب من القمح بلغ 885 جنيها زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23.5 قيراط، و875 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23 قيراط، و865 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 22.5 قيراط، وذلك طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية وأقرته".

وبدورها، قالت وكيل وزارة الزراعة بأسيوط المهندسة هدى إسماعيل "إنه يجرى متابعة مستمرة لأعمال حصاد محصول القمح وتذليل كافة العقبات أمام المزارعين"، موضحة أن محصول القمح يتم تسليمه لأكثر من 30 صومعة وهنجرا وشون أسمنتية ومركز تجميع.   

Egypt Air