الجمعة 24 مايو 2024

8 نصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الفطر

8 نصائح لتجنب زيادر الوزن في عيد الفطر

تحقيقات3-5-2022 | 14:39

إسراء خالد

يختص عيد الفطر المبارك بأصناف متنوعة من الأسماك والحلويات ذات السعرات الحرارية المرتفعة، والتي تتسبب في زيادة بالوزن، مثل الكحك والفسيخ.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، بعض النصائح لتجنب زيادة الوزن خلال عيد الفطر.

تجنب زيادة الوزن

يعد الفسيخ أحد الأطعمة المميزة لعيد الفطر، إذ يتم تناوله خلال تلك المناسبة بكميات كبيرة؛ مما يؤدي إلى كثرة تناول المباه كاستجابة طبيعية لكمية الأملاح التي تم تناولها، ومن ثم يحدث زيادة في نسبة السوائل في الجسم تؤدي لزيادة مؤقتة في الوزن، كما أنها تزيد من الشعور بالكسل و الامتلاء؛ لذا فإن تجنب الفسيخ يمثل اختيار مفيد لصحتك ووزنك في عطلة العيد .

وتعد أيضًا الحلويات مثل الكحك والبيتي فور والبسكويت أحد الأطعمة المميزة لعيد الفطر، إلا أنها غنية بكافة أنواع الدهون التي تنتقل لداخل الجسم و تتراكم، لذا يجب الحرص على تجنب الإفراط في تناول الحلويات والاكتفاء فقط  بـ100 جرام كحد أقصى يوميًا من مختلف حلويات العيد، لتجنب حدوث زيادة في الوزن.

وهناك عادة آخرى تتسبب في زيادة الوزن خلال العيد، إذ أن الأشخاص يتناولون في الأيام الأولى من العيد وجبة العشاء في وقت متأخر بسبب اعتيادهم على موعد وجبة السحور، و لكن الفرق الآن أن هذه الوجبة المتأخرة لن تستهلك في صيام يوم تالي طوال النهار، وينبغي الحرص على عدم تأخير وجبة العشاء في العيد إلى قبل النوم مباشرة حرصًا على عدم زيادة الوزن، وينبغي أن تكون وجبة العشاء قبل موعد النوم بساعتين على الأقل.

أقرأ أيضًا:

دعاء للمتوفي في العيد.. «اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفدًا»

بعد افتتاحه.. ممشى أهل مصر متنفس جديد للمواطنين احتفالا بعيد الفطر

 

عوامل تساعد على حرق الدهون

وفي السطور التالية بعد النصائح للمساعدة على حرق الدهون بشكل أفضل:

  • ممارسة الرياضة من خلال المشي لمدة تصل إلى 20 دقيقة بعد تناول الطعام، إذ يساعد على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة التي يتم الحصول عليها من الأطعمة.
  • الحرص عند تناول الحلويات لتجنب السمنة الناتجة عن نسبة السكريات الزائدة والسعرات الحرارية الزائدة.
  • الابتعاد تمامًا عن تناول المشروبات الغازية بكثرة في العيد، فهى تزيد من السعرات الحرارية الداخلة للجسم، وبالتالي تزيد من دهون الجسم بصورة واضحة، وخاصًة في منطقة البطن.
  • تجنب استخدام الزيوت بكثرة في الطعام قدر الإمكان والابتعاد عن الأطعمة المقلية مثل البطاطس والتي تحتفظ بنسبة كبيرة من الزيت تضر بالجسم.
  • يمكنك تناول بعض المشروبات التي تساعد على إنقاص الوزن مثل: الشاي الأخضر - القهوة - خل التفاح - تناول المياه بكميات كبيرة.