الأحد 23 يونيو 2024

دراسة: الأطفال النباتيين أكثر عرضة لنقص الوزن عن محبي اللحوم

صورة تعبيرية

الهلال لايت 4-5-2022 | 15:47

ميادة عبد الناصر

توصلت دراسة إلى أن الأطفال النباتيين أكثر عرضة لنقص الوزن بمقدار الضعف، مقارنة بأقرانهم الذين يتناولون اللحوم.

ووفقًا لموقع «ذا صن» البريطاني، فقد قام الباحثون بقيادة مستشفى سانت مايكل في تورنتو، كندا، بتتبع 9000 طفل - بما في ذلك 250 شخصًا نباتيًا - من حوالي الثانية إلى الخامسة من أعياد ميلادهم.

أولئك الذين تمسكوا بنظام غذائي نباتي لديهم نفس الطول ومؤشر كتلة الجسم (BMI) والتغذية في المتوسط مثل أولئك الذين أكلوا اللحوم، ولكنهم كانوا أيضًا أكثر عرضة بنسبة 94 في المائة لنقص الوزن عند حساب مؤشر كتلة الجسم لديهم، وقد اقترح العلماء أن هذا قد يكون لأن النظام الغذائي النباتي لا يحتوي على عناصر غذائية كافية لنمو الأطفال.

لكنهم أضافوا أنه قد يكون أيضًا بسبب أن المزيد من الأطفال الآسيويين نباتيون، ومن المرجح أن يظهر مؤشر كتلة الجسم على أنهم يعانون من نقص الوزن.

وقال الدكتور جوناثون ماجواير، طبيب الأطفال في المستشفى الذي قاد الدراسة: «ارتبط النظام الغذائي النباتي باحتمالات أعلى لحالة نقص الوزن وهذا يؤكد الحاجة إلى التخطيط الغذائي الدقيق للأطفال الذين يعانون من نقص الوزن عند التفكير في النظم الغذائية النباتية»، كما أشار إلى أن النتائج يمكن أن تعود إلى وجود المزيد من الأطفال الآسيويين في المجموعة النباتية.

ووجدت الدراسة أيضًا أن الأطفال الذين يتناولون اللحوم كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة، بنسبة 18 في المائة، وكان العلماء قد اقترحوا في بداية الدراسة أن النباتيين قد يكون لديهم كمية أقل من الحديد لأنهم لا يأكلون أي لحوم.