الإثنين 17 يونيو 2024

«جوجل» يحتفل بـ«الطيب صالح»

12-7-2017 | 01:56

احتفل مؤشر البحث العالمي "جوجل" اليوم، بالأديب العربي الكبير "الطيب صالح”، بوضع صورة الروائي السوداني الكبير كخلفية لمؤشر البحث العالمي.

والطيب محمد صالح أحمد، مولود عام 1929 في إقليم مروي شمال السودان بقرية كرمكول بالقرب من قرية دبة الفقراء وهي إحدى قرى قبيلة الركابية التي ينتسب إليها، وبعد أن عاش مطلع حياته في هذا الإقليم، انتقل الطيب صالح إلى الخرطوم لإكمال دراسته فحصل من جامعتها على درجة البكالوريوس في العلوم ثم سافر إلى أنجلترا ليدرس الشؤؤن الدولية السياسية.

ويعد الطيب صالح من أهم الروائيين العرب أو كما لقبه الكثير من النقاد بـ"عبقري الرواية العربية"، فقدم للمكتبة العالمية العديد من الروايت كان منها "موسم الهجرة إلى الشمال"، والتي تعد واحدة من أفضل الروايات في العالم، ونشرت لأول مرة في أواخر الستينات من القرن العشرين في بيروت وتم تتويجه كـ"عبقري الأدب العربي". في عام 2001، وتم الاعتراف بكتابه من قبل الأكاديمية العربية في دمشق على أنه صاحب "الرواية العربية الأفضل في القرن العشرين”.

 

وقدم الطيب صالح " ضو البيت (بندر شاه): أحدوثة عن كون الأب ضحية لأبيه وابنه- " دومة ود حامد "ويتناول فيها مشكلة الفقر وسوء التعاطي معه من قبل الفقراء أنفسهم من جهة، واستغلال الإقطاعيين الذين لا يهمهم سوى زيادة أموالهم دون رحمة من جهة أخرى، - عرس الزين- مريود -نخلة على الجدول- منسي إنسان نادر على طريقته" وغيرهم الكثير.