الثلاثاء 7 مايو 2024

أبرزها اغتيال النائب العام.. السجل الأسود لإرهاب الإخوان ضد المصريين بعد 30 يونيو 2013

إرهاب الإخوان

تحقيقات7-5-2022 | 20:27

أماني محمد

كان العنف والإرهاب هما سلاحا الجماعة الإرهابية ضد الشعب المصري بعد 30 يونيو 2013، بعد لفظ المصريون حكم الإخوان والثورة ضده، فاستهدفت الجماعة مصر بالعمليات الإرهابية والتهديد والوعيد بالعنف والإرهاب، فارتكبوا الكثير من العمليات الإرهابية وحوادث العنف ضد المصريين، الذين تصدوا بإرادتهم لمخططات الجماعة وعزلوها عن حكم البلاد، بعد أن كادت تسقط في براثن العنف والتطرف والاقتتال الداخلي.

وقبل 30 يونيو، عانى الشعب المصري من عنف الإخوان فكانت أحداث المقطم التي وقعت في مارس 2013، وقبلها أحداث الاتحادية وغيرها من الانتهاكات، ثم بعد 30 يونيو وقعت العديد من أعمال الإرهاب ضد كل أطياف الشعب المصري، حيث ارتكبت الجماعة كافة أشكال العنف ضد الشعب المصري، سواء رجال الجيش والشرطة أو المدنيين، فكان أول شهيد في فض اعتصام رابعة هو النقيب «شادي مجدي» ضابط العمليات الخاصة، الذي سقط بطلقات نارية من المعتصمين بعد ساعة من دعوة الأمن لخروجهم عبر ممرات آمنة، وأسفر الاعتصام عن استشهاد 8 و156 مصابًا من الشرطة.

 

أحداث بين السرايات

وشهدت منطقة بين السرايات القريبة من جامعة القاهرة، أحداث عنف بعد الخطاب الذي أذاعه "مرسي" في 2 يوليو 2013، مما تسبب نزول أنصار الإخوان إلى الشوارع واشتباكهم مع الأهالي في منطقة بين السرايات والكيت كات، وأسفرت عن مقتل 19 مصريًا وإصابة 200 شخص آخرين، كان آخرهم الشهيد ساطع النعماني الذي وافته المنية نوفمبر 2018 متأثرا بإصابته آنذاك.

أحداث الحرس الجمهوري

أما أحداث الحرس الجمهوري، فكانت أولى الأحداث الإرهابية التي قامت بها الجماعة عقب الإطاحة بـ "مرسي"، حيث قامت مجموعات كبيرة في فجر يوم 8 يوليو 2013، بمحاولة اقتحام مبنى دار الحرس الجمهوري زعمًا أن "مرسي" بداخل المبنى، وسيتم الإفراج عنه بالهجوم على قوات الأمن وخروجه.

 

مذبحة كرداسة

شهدت العديد من المحافظات أعمال عنف استهدفت أقسام الشرطة وبعض الكنائس، وتحديدًا في يوم 14 أغسطس بالتزامن مع فض اعتصامي رابعة والنهضة، ولعل الواقعة الأبرز كانت اقتحام قسم شرطة كرداسة، وهى العملية التى استخدم فيها إرهابيون أسلحة آر بى جى وبنادق آلية، وهاجموا ضباط وأفراد القسم، وأشعلوا فيه النيران وقتلوا لواءي شرطة وضابطًا برتبة عقيد، ونقيبين، و7 آخرين من الأمناء والأفراد، سبقه سحل وتعذيب وتقطيع بالسنج والأسلحة البيضاء ثم قتل بالرصاص.

حيث أدت تلك المذبحة إلى استشهاد لشهيد اللواء محمد جبر مأمور مركز شرطة كرداسة، وكذلك الشهيد النقيب هشام شتا، والعقيد عامر عبدالمقصود نائب مأمور المركز، وغيرهم من أفراد وقوات قسم كرداسة، الذين استشهدوا دفاعًا عن وطنهم رافضين إخلاء القسم وتسليمه للعناصر الإرهابية.

وقامت قوات الجيش والشرطة باقتحام كرداسة فيما بعد، لتطهيرها من الإرهاب والقبض على مرتكبي المذبحة.

 

مذبحة رفح الثانية

نفذ الإرهابيون مذبحة رفح الثانية في 19 أغسطس 2013 بشمال سيناء، أسقطوا فيها 25 شهيدًا من مجندي القوات المسلحة رمياً بالرصاص، كانوا يستقلون حافلتين في طريقهم لتسلم شهادات إنهاء خدمتهم العسكرية، حيث قاد عملية الهجوم على المجندين مجموعة من المسلحين، أبرزهم عادل حبارة، الذي نفذ فيه حكم الإعدام 15 ديسمبر 2016، بعد 3 أعوام من المحاكمة.

 

اغتيال النائب العام

ومن الحوادث البارزة في سجل الجماعة الإرهابية الأسود، اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، الذي اغتالته أيدي الجماعة الإرهابية في 29 يونيو 2015، بسيارة ملغومة، وهو على بعد 200 متر من منزله، حيث كان قد بدأ التحرك بموكبه الخاص.

وفي 11 أغسطس 2016، تبنت حركة حسم، محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق.

وفي أكتوبر 2016، أعلن تنظيم داعش الإرهابي، مسؤوليته عن اغتيال العميد في الجيش المصري هشام شاهين قرب منزله في شارع الأزهر بمدينة العريش في محافظة شمال سيناء.

 

حادث تفجير معهد الأورام

واستمرارًا لسجل الجماعة الإرهابي، شهد محيط معهد الأورام بكورنيش النيل تفجيرًا لسيارة مفخخة أدى لوفاة 20 شخصًا وإصابة 47 آخرين، وهو التفجير الذي كشفتالتحقيقات وقوف حركة حسم الإرهابية والمنبثقة من عباءة تنظيم الإخوان وراؤه، وإنه عقب إجراءات الفحص والتحري وجمع المعلومات وتحليلها بمعرفة قطاع الأمن الوطني جرى تحديد منفذ الحادث، حيث تبين أنه، عبد الرحمن خالد محمود عبد الرحمن، عضو حركة "حسم" التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي، واسمه الحركي "معتصم"، لهارب من الأمر بضبطه وإحضاره على ذمة إحدى القضايا الإرهابية لعام 2018 المعروفة بـ"طلائع حسم".

الاكثر قراءة

Dr.Randa
Dr.Radwa
Egypt Air