الجمعة 27 سبتمبر 2024

آخر أخبار مصر اليوم الاثنين 9-5-2022.. حقيقة إصدار «الأوقاف» قرارا بإسناد إدارة مسجد «الحسين» لجهة خاصة

وزارة الأوقاف

تحقيقات9-5-2022 | 11:44

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الاثنين 9-5-2022، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، توجه وزير الخارجية، سامح شكري، إلى العاصمة المغربية الرباط في زيارة ثنائية تستهدف تعزيز أواصر الأخوة والتعاون الوثيق التي تجمع البلدين الشقيقين، وانتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار وزارة الأوقاف قرارًا بإسناد إدارة مسجد سيدنا الحسين لجهة خاصة.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، توجه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم 9 مايو الجاري، إلى العاصمة المغربية الرباط في زيارة ثنائية تستهدف تعزيز أواصر الأخوة والتعاون الوثيق التي تجمع البلدين الشقيقين.

وصرَّح السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أنه من المقرر أن يُجري الوزير شكري خلال الزيارة سلسلةً من اللقاءات مع كل من نظيره المغربي الوزير ناصر بوريطة ومجموعة من المسئولين المغربيين رفيعي المستوى، تتطرق إلى سُبل مواصلة الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين القاهرة والرباط في مختلف المجالات، لاسيما الاقتصادية والتجارية، على نحو يُلبي مصالح البلدين وتطلعات شعبيهما الشقيقين نحو مزيد من الازدهار والنماء.

وأضاف حافظ أن الوزير شكري سيبحث مع المسئولين في المغرب مُجمل التطورات على الساحة الدولية، والتشاور حيال القضايا الإقليمية والعربية، في إطار تنسيق الجهود وتبادل الرؤى لحماية مقدرات الأمن القومي العربي، فضلًا عن الدفع قُدمًا بتغليب الحلول السياسية لقضايا المنطقة، وترسيخ ركائز الأمن والاستقرار فيها.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، بحث الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، مع المهندس محمد سلام رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للشركة القابضة للري والصرف، والمهندس رضا مهدى العضو المنتدب التنفيذي للشركة، ورؤساء مجالس الإدارات والأعضاء التنفيذيين للشركات التابعة للشركة القابضة، الأعمال والمشروعات المنفذة من خلال الشركات التابعة للقابضة للري والصرف في مجالات متنوعة.

وقال وزير الري، خلال الاجتماع - إن الفترة الماضية شهدت عملية إعادة هيكلة للشركة القابضة والشركات التابعة لها، ورفع كفاءة الشركات التابعة إداريا للارتقاء بعناصر التشغيل وتحسين الربحية وجذب الاستثمارات للشركة ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي.

وأضاف أنه تم أيضا بذل مجهودات كبيرة خلال الفترة الماضية لرفع كفاءة المعدات التابعة للشركة وصيانتها، والتوظيف الجيد لإمكانيات الشركات التابعة سواء من ناحية القدرات البشرية أو المعدات، الأمر الذي مكن الشركة من التقدم للعديد من المناقصات، والقدرة على المشاركة فى العديد من المشروعات.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، انتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار وزارة الأوقاف قراراً بإسناد إدارة مسجد سيدنا الحسين لجهة خاصة.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الأوقاف، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإسناد إدارة مسجد سيدنا الحسين لأي جهة خاصة، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على أن إدارة جميع الشئون الدعوية وكذلك التنظيمية لمسجد سيدنا الحسين وغيره من المساجد تكون من اختصاص وزارة الأوقاف بشكل كامل، مُشيرةً إلى أن أي بروتوكولات تعاون توقعها الوزارة مع أي جهات خاصة تكون بغرض الاستعانة بهم كشركاء في تنفيذ أعمال تطوير المساجد –كأعمال النظافة والصيانة وأمن المساجد فقط- دون إسناد إدارتها لأي من تلك الجهات، مُهيبةً  بالمواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية تحرياً للدقة.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، تأكيد وزير التنمية المحلية، محمود شعراوي، أن صندوق التنمية المحلية نجح منذ بداية العام المالي الحالي في الفترة من 1 يوليو الماضي وحتى الآن في تمويل 2337 مشروعاً صغيرا ومتناهى الصغر، بإجمالي استثمارات أكثر من 27 مليون جنيه منها مشاركة من المستفيدين قدرها 4,5 مليون جنيه.

وقال شعراوي، في بيان اليوم الاثنين، إن هذه المشروعات وفرت فرص عمل مباشرة في مجالات الإنتاج الحيواني والداجني، ومنافذ بيع المواد الغذائية وملابس ومفروشات وبيع أعلاف وأسمدة وغلال ولحوم بيضاء وصناعات بيئية ومنزلية ومنتجات ألبان وعسل نحل ومنتجاته.

وأضاف أن صندوق التنمية المحلية يوافق على منح نوعين من القروض، وتشمل القروض قصيرة الأجل، تسدد خلال عامين والقروض متوسطة الأجل تسدد خلال 4 سنوات بفائدة تبلغ 6% سنويا تنخفض إلى 4% لمتحدي الإعاقة والمتحررين من الأمية، والحاصلين على قروض جديدة لإضافة طاقة إنتاجية لمشروعاتهم بعد التزامهم بسداد أقساط القرض في المواعيد المحددة..موضحاً أن الصندوق أدخل أسلوبا جديدا في آليات العمل ساعدت على تقصير الفترة الزمنية من تاريخ تقديم طلب القرض حتى تاريخ الحصول عليه.