السبت 25 مايو 2024

مزارعو الكوكا في كولومبيا يعرقلون عمل الجيش

مزارع الكوكا

عرب وعالم10-5-2022 | 10:58

دار الهلال

 قال الجيش الكولومبي إن 120 جنديا كولومبيًا على الأقل تقطعت بهم السبل لمدة يومين في ثكنة على الحدود مع فنزويلا محاطة بمزارعي الكوكا الذين يعارضون القضاء على محاصيل المخدرات.

وقالت القيادة العليا في بيان إن القوات "كانت تقوم بجهود للقضاء على المحاصيل غير المشروعة" في تيبو في مقاطعة نورتيه دي سانتاندير، عندما فوجئوا بمزارعي أوراق الكوكا يجبرونهم على الانسحاب إلى القاعدة العسكرية.

وصرح مسئول عسكري انه تم اجبار 120 جنديا على الاقل على البقاء في كتيبة كانيو انديو منذ 7 مايو. وندد الجنرال عمر سيبولفيدا بهذا العمل ضد رجاله "الذين اختطفهم أكثر من 300 من مزارعي الكوكا" المسلحين بـ "الحجارة" و "العصي" و"قطعوا عنهم إمدادات المياه والكهرباء". ويذكر أن تيبو جزء مما يسمى منطقة كاتاتومبو، المنطقة الرئيسية المنتجة للمخدرات في العالم، مع حوالي 40 ألف هكتار مزروعة بالكوكا، وفقًا للأمم المتحدة.

في أكتوبر، احتجز المزارعون حوالي 180 جنديًا مسئولين عن القضاء على محاصيل المخدرات في المنطقة في مدرسة بالمدينة، ثم أطلقوا سراحهم بوساطة من الوكالة الوطنية لحقوق الإنسان.

وينشط في المنطقة متمردو ميليشيا جيش التحرير الوطني ومنشقون من مقاتلي فارك السابقين الذين لم يوقعوا اتفاق السلام لعام 2016 في المنطقة، ويستفيدون من عائدات تهريب المخدرات. وكثف الرئيس إيفان دوكي مكافحته لتهريب المخدرات من خلال الإبادة القسرية للمحاصيل، التي يتم تنفيذها يدويًا من قبل الجنود الذين كثيرًا ما يصطدمون بالمزارعين.

مع إنتاج قياسي بلغ 1010 أطنان في عام 2020، تظل كولومبيا أكبر مصدر للكوكايين في العالم، والولايات المتحدة أكبر مستهلك له في العالم.