الثلاثاء 21 مايو 2024

النمسا تتعهد بالاستمرار في دعم دول غرب البلقان للانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي

النمسا

عرب وعالم10-5-2022 | 11:26

دار الهلال

أكد وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج، اليوم /الثلاثاء/، أن بلاده ستظل دائمًا داعمًا قويًا لتوسيع الاتحاد الأوروبي بضم دول غرب البلقان، لافتا إلى أهمية تسريع المفاوضات والبدء مع ألبانيا ومقدونيا الشمالية.

وقال شالينبرج - في تصريحات اليوم عقب ختام جولة في بلغاريا ومقدونيا الشمالية - إن "المحادثات في بلغاريا شملت عدة مسئولين على رأسهم الرئيس رومين راديف، وناقشت تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا إلى جانب ملف توسيع الاتحاد الأوروبي بضم دول غرب البلقان".

وأشار إلى أهمية أن يعمل الاتحاد الأوروبي على عدم خسارة دول غرب البلقان، لافتا إلى أن بلغاريا أيضا سوف تستفيد بشكل كبير إذا كانت محاطة بالكامل بدول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوزير أن النمسا دعمت انضمام بلغاريا إلى الاتحاد الأوروبي قبل نحو 15 عاما، والآن تدعم انضمام دول غرب البلقان، مشيرا إلى ضرورة حل الخلافات بين الجارتين بلغاريا ومقدونيا الشمالية.

وأوضح أن "الحرب في أوكرانيا أظهرت مدى أهمية الاستقرار بالنسبة لأوروبا حتى لا تتعطل سلاسل التوريد وأيضا حتى لا يتعرض أمن الطاقة في أوروبا بالكامل للخطر".

ووصف الوزير المحاولة الروسية لإضعاف أمن الطاقة في أوروبا عن طريق قطع إمدادات الغاز عن بلغاريا وبولندا بأنه أمر غير مقبول على الإطلاق، لافتا إلى أن الرد الأوروبي سيكون من خلال زيادة الاستثمارات بشكل كبير في الطاقات المتجددة.

يشار إلى أن 350 شركة نمساوية تستثمر في بلغاريا وتوفر نحو 20 ألف وظيفة في البلد التي تعد من أفقر دول الاتحاد الأوروبي.