الأربعاء 8 مايو 2024

مجمعات ومصانع جديدة.. المشروعات الصناعية في سيناء تعزز التنمية وتخلق فرص عمل

المجمع الصناعي في الجفجافة

تحقيقات11-5-2022 | 13:00

أماني محمد

«يد تبني وأخرى تحمل السلاح» بهذا النهج سارت الدولة المصرية في مشروعاتها التنموية في كل ربوع الوطن وخاصة سيناء بجانب العمليات الأمنية والعسكرية لمكافحة الإرهاب والقضاء على العناصر الإرهابية، وقد نجحت خلال الثمان سنوات الماضية في تنفيذ مشروعات قومية غير مسبوقة في كل المجالات في سيناء.

وتضمنت المشروعات المنفذة في سيناء كل قطاعات التنمية وخاصة الصناعة، حيث تعد الصناعة هي قاطرة التنمية في البلاد، فاهتمت بتنفيذ مجموعة من المشروعات الكبرى في قطاع الصناعة، بجانب تنمية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بجانب تنفيذ ودعم المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك".

المشروعات الصناعية في سيناء

وخلال السنوات الماضية تم تنفيذ عددا من المشروعات الصناعية في سيناء ومدن القناة، من بينها مجمع الصناعات الصغيرة بجنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد والذي يضم 118 وحدة، وتصل تكلفته إلى 403 ملايين جنيه، ويأتي في إطار جهود الدولة لتعزيز التنمية الصناعية بمصر، من خلال إنشاء مجمعات صناعية على مستوى الجمهورية، تكون مجهَّزة بوحدات مصانع جاهزة بمساحات مختلفة، تناسب مختلف نشاطات الصناعات الصغيرة، كما تم تنفيذ مصنع تصنيع وتعبئة الأسماك بالقنطرة شرق والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 2500 طن سنوياً.

وكذلك تم افتتاح مصنع إنتاج الرخام والجرانيت برأس سدر بلغت 727 مليون جنيه، تم تنفيذ المصنع على مساحة 230 فدان ويضم خطين لإنتاج الرخام وخطين لإنتاج الجرانيت، ويعمل بطاقة إنتاجية 1.5 مليون م٢ سنويًا من الرخام والجرانيت، بالإضافة إلى إنشاء مبنى إداري وسكن للعاملين ومطعم ومسجد ومخبز.

 بينما تم إنشاء المجمع الصناعي للرخام بمنطقة "الجفجافة" بوسط سيناء بطاقة 3 ملايين م2 سنوياً، وبتكلفة بلغت 805 ملايين جنيه، حيث يقع المجمع الصناعي على مساحة 2 مليون متر مربع، لتتكون ملحمة إنشائية تجلت خلالها أعمال بناء المنطقة الصناعية لتشمل مجمعًا عملاقًا يضم هنجرًا للتصنيع على مساحة 30 ألف متر مربع ومنطقة تشوينات للمنتج النهائي، بالإضافة إلى منظومة إدارية متكاملة لتوفير الاحتياجات للعمالة بالمجمع، ويتم استخدام المساحات الغير مستغلة في زراعة 150 فدانًا لأشجار الزيتون.

ويشتمل على مجموعة من المكونات الأساسية والتي تضم ثلاثة خطوط إنتاج لتشغيل الرخام ومصنع للتشغيلات الفنية بالإضافة إلى منطقة تخزين وتداول ومنطقة إدارية تضم المكاتب الإدارية والفنية وقاعات التدريب، وقد أتاح المشروع أكثر من 700 فرصة عمل مباشرة لمختلف التخصصات وتعيين أغلبهم من أبناء سيناء ومدن القناة، كما بلغت الطاقة الإنتاجية لمصنع العريش 7 ملايين طن سنوياً.

كذلك تم إقامة مشروع المنطقة الصناعية بمدينة أبو زنيمة في شمال سيناء، حيث يقع المشروع على مساحة 3908 فدان، وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع  4 مليار جنيه، وتم الانتهاء منه على مراحل وبلغت تكلفة مرحلة أولى: 1.5 مليار جنية، والمرحلة ثانية بتكلفة 1.250 مليار جنيه، والمرحلة الثالثة بتكلفة 1.250 مليار جنيه.

 تم إقامة 7 منافذ بمدن المحافظة لأصحاب السلاسل الكبرى، وبلغ عدد سيارات محاربة الغلاء بالمحافظة 6 سيارات لأصحاب السلاسل الكبرى، و1 سيارة لبيع اللحوم، و3 سيارت منفذ لبيع اللحوم بمدينة طور سيناء وأبورديس وسانت كاترين، كذلك تم إنشاء 2 محطة وقود وخدمة تموين السيارات بمدينة شرم الشيخ، وتوسعة وتطوير محطة تعبئة البوتاجاز بمدينتي نويبع وطور سيناء، وتم تشغيل 3 مخابز آلية بمدينة الطور منطقة الطور الجديدة و المنطقة التجارية وحى الزهراء.

المشروعات المتوسطة والصغيرة في سيناء

وبشأن المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في سيناء ومدن القناة، فقد تم تمويل 42.5 ألف مشروع من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بتكلفة نحو 1.8 مليار جنيه حتى فبراير 2022، وفقا لتقارير مجلس الوزراء.

وكذلك تم تمويل 5428 مشروعاً من المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بتكلفة 749 مليون جنيه، حيث وفر 38.4 ألف فرصة عمل حتى نهاية فبراير 2022، وكذلك الموافقة على تمويل 788 مشروعاً من صندوق التنمية المحلية بإجمالي استثمارات يبلغ 5.5 مليون جنيه بشمال سيناء والإسماعيلية والسويس حتى منتصف إبريل 2022.

Egypt Air