الخميس 16 مايو 2024

تحالف الأحزاب المصرية يعلن أجندته للمشاركة في الحوار الوطني

جانب من المؤتمر

برلمان11-5-2022 | 21:07

حاتم جمال

أكد تحالف الأحزاب المصرية تأييده بالإجماع لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، بتنظيم مؤتمر للحوار الوطني دون إقصاء أو استثناء لأحد، لوضع خارطة طريق للعبور بمصر للجمهورية الجديدة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده التحالف الذي يضم نحو 40 حزبًا سياسيا، اليوم الأربعاء، تحت عنوان "الطريق إلى الحوار الوطني" بمقر التحالف الرئيسي، وذلك بحضور جميع رؤساء الاحزاب السياسية الأعضاء بالتحالف.

وثمن جميع رؤساء الأحزاب بتحالف الأحزاب المصرية هذه الدعوة، موجهين شكرهم للرئيس عبدالفتاح السيسي على هذه المبادرة والتي تكشف عن مدى تقدير الرئيس للأحزاب والقوى السياسية المصرية، منوهين بأن الدخول للجمهورية الجديدة يحتاج للاستفادة بكل الآراء والرؤى الوطنية تنفيذا لما أعلنه الرئيس السيسي بأن مصر وطن يتسع للجميع وان الخلاف فى الرأى لا يفسد للوطن قضية.

وأشادوا بتكليف الرئيس السيسي للمؤتمر الوطني للشباب بتنظيم وإدارة هذا الحوار كمظلة محايدة وهو ما كشف عنه بيان الأكاديمية الوطنية للتدريب أمس بالحرص على الحيادية والتجرد، كما أن هذا المؤتمر يعقد تحت الرعاية المباشرة لرئيس الجمهورية، حيث أن قانون إنشاء الأكاديمية يؤكد تبعيتها للرئيس.

ودعوا جميع القوى الوطنية المدعوة لمؤتمر الحوار الوطني إلى ضرورة تغليب المصلحة العامة لمصر وشعبها على أي مصالح خاصة، وأن تنتهز فرصة تنظيم مؤتمر الحوار الوطني للدخول إلى الجمهورية الجديدة وتطلعات الشعب المصري ونبذ أي خلافات سابقة من المشهد العام في هذا المؤتمر الذي سيكون محط أنظار الشعب المصري كله بل والرأي العام الدولي.

وقالوا عقب النقاش فيما بينهم خلال الاجتماع: إن أجندة المؤتمر تتضمن قضايا الإصلاح الاقتصادى والتنمية البشرية ومواجهة التهديدات الخارجية للامن القومي المصري ووضع حلول لمشكلة البطالة والديون والنهوض بالتعليم والصحة ومواجهة مشكلة الزيادة السكانية وإجراء مراجعة لعدد من القوانين السياسية ومنها قانون الاحزاب وتنظيم المؤسسات الأهلية وأيضا قانون الأحوال الشخصية وطرح قضايا توطين الصناعة المصرية ودعم المزارع لزيادة الإنتاج الزراعي، والتأكيد على عدم الاحتكار لحماية المواطن مع التمسك بالثوابت الوطنية وفي مقدمتها حماية الوحدة الوطنية.

وأكد رؤساء أحزاب التحالف دعم القوات المسلحة والشرطة المصرية، موجهين الشكر لهم على ما يقدمونه من تضحيات لاستقرار الأمن والأمان.

يشار إلى أن الاجتماع بدأ بالوقوف دقيقة حداد على شهداء حادث سيناء الإرهابي من أبطال القوات المسلحة الذين قدموا أرواحهم دفاعًا عن الوطن.