السبت 11 مايو 2024

الفلبين تسجل نموا في الربع الأول مع رفع القيود الصحية

الفلبين

عرب وعالم12-5-2022 | 11:40

دار الهلال

 قالت السلطات في الفلبين اليوم الخميس، إن الاقتصاد الفلبيني سجل نموا أقوى مما كان متوقعا في الربع الأول من العام الجاري، حيث أدى رفع القيود الصحية وبدء الحملة الانتخابية إلى تحفيز الاستهلاك.

وقالت هيئة الإحصاء الفلبينية إن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 8.3%، مقارنة بانكماش بنسبة 3.8% خلال الفترة ذاتها من عام 2021. 

وصرح المستشارون الاقتصاديون للرئيس الفلبيني، رودريجو دوتيرتي أن النمو كان أفضل من المتوقع ليسجل 6.7%، فيما جاء الناتج المحلي الإجمالي أعلى مما كان عليه في فترة ما قبل الوباء.

ورحبوا في بيان صحفي بهذه النتائج، قائلين "لقد استعدنا العديد من الوظائف وسبل العيش" من خلال "تسريع التطعيم وتنفيذ تدابير احتواء محلية تستهدف فقط المناطق الأكثر خطورة مع السماح لغالبية السكان بالعمل وكسب عيشهم".

تم رفع معظم القيود الصحية بعد أن هدأت موجة الاصابة بمتحور أوميكرون ‏من فيروس كورونا في شهر يناير وبعد زيادة تغطية عمليات التطعيم ضد الفيروس. 

وشهد الربع الأول من العام الجاري أيضا بدء الحملة الانتخابية، والتي عادة ما تحفز النشاط، حيث يقوم العديد من المرشحين بتوزيع الأموال لتأمين الدعم في صناديق الاقتراع.

ومع ذلك، حذر خبراء اقتصاديون مستقلون من آثار ارتفاع الأسعار نتيجة لاضطرابات سلسلة التوريد والصراع في أوكرانيا في الأشهر القادمة، والتي تضغط على ميزانيات الأسر.

وحذر إميليو نيري، كبير الاقتصاديين في بنك جزر الفلبين، من أن الرئيس الفلبيني القادم سيواجه "تحديا صعبا" عندما يتولى مهام منصبه في 30 يونيو، حيث يعتبر التضخم والدين العام القياسي من أكثر القضايا إلحاحا.

Dr.Radwa
Egypt Air