الإثنين 29 ابريل 2024

شاومينج يعود من جديد.. تسريب امتحان العربي لـ«ثانية ثانوي» يثير الجدل

صورة تعبيرية

الهلال لايت 12-5-2022 | 18:39

ميادة عبد الناصر

مع بداية الامتحانات وخاصة للمرحلة الثانوية تبدأ منصات الغش في إظهار قدراتها على تسريب الامتحانات وهذا ما حدث اليوم بعد تداول الكثير من الاخبار حول تسريب امتحان اللغة العربية للصف الثانى الثانوى،  وهو ما آثار جدلا كبيرا بين الطلاب وأولياء الأمور حيث تم التداول الأسئلة على التليجرام وعلى فيسبوك.

حقيقة تسريب امتحان الصف الثاني الثانوي 2022 عربي

وتداولت مجموعات الغش على تيليجرام صور من امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي، الذي يؤديه الطلاب ورقيا وإلكترونيا وأكد مسؤول أحد المجموعات الغش على تليجرام، أنه تم تسريب الامتحان للطلاب المنضمين للجروب قبل بدء اللجان.

وكشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم حقيقة تسريب امتحان الصف الثاني الثانوي 2022 عربي لوسائل الإعلام المختلفة ، موضحة أن ما تم على الصفحات هو تداول وليس تسريب ويوجد أكواد على الأوراق المتداولة وسيتم  محاسبة الطالب الذى قام بعملية التداول بعد معرفة مدرسته ولجنته.

اقرأ أيضا:

مع عودة الدراسة.. أدعية دخول الامتحانات وتسهيل المذاكرة تتصدر مواقع البحث

لطلاب الثانوية.. 12 نصيحة لتجنب مشكلات التابلت

مع انطلاق امتحانات «ثانية ثانوي».. نصائح «الصحة» للحماية من فيروس كورونا

عقوبة تسريب الامتحانات 

أكدت وزارة التربية والتعليم، أنه سيتم تطبيق قانون مكافحة الغش في الامتحانات ومكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، بلا تهاون، وفقاً للقانون رقم 205 لسنة 2020، الذي وافق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وينص على:- 

- معاقبة كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها  بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

- حرمان الطالب الذي يقوم بطبع أو نشر أو أذاع أو روج بأيي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسباً في جميع المواد.

مواعيد امتحانات الصف الثاني الثانوي 2022

وتجرى امتحانات الصف الثاني الثانوي في الفترة من يوم ١٢ مايو الجاري وحتى ٢٦ من الشهر ذاته، في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس، وباتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من جائحة كورونا المستجد.

وأدى طلاب الصف الثاني الثانوي امتحان اللغة العربية، يوم الخميس الموافق ١٢ مايو، وامتحاني الرياضيات التطبيقية والجغرافيا، يوم الأحد، الموافق ١٥ مايو، وامتحاني اللغة الأجنبية الأولى يوم الثلاثاء، الموافق ١٧ مايو، وامتحان الجبر والتفاضل وحساب المثلثات، يوم الخميس، الموافق ١٩ مايو.

كما يؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي امتحانات اللغة الأجنبية الثانية والفيزياء والتاريخ، يوم الأحد، الموافق ٢٢ مايو، وامتحاني الأحياء والفلسفة يوم الثلاثاء، الموافق ٢٤ مايو، وامتحاني الكيمياء وعلم النفس والاجتماع، يوم الخميس، الموافق ٢٦ مايو.

وتعقد امتحانات الصف الثاني الثانوي البديلة على مدار 3 أيام في الفترة من 30 مايو إلى 1 يونيو 2022، وتكون نوعية الأسئلة اختيار من متعدد.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa