الثلاثاء 14 مايو 2024

4 خطوات بسيطة لخسارة وزنك بعد العيد

خسارة الوزن

سيدتي12-5-2022 | 18:27

نهال الليثي

في رمضان والعيد تتوفر الكثير من الحلويات المليئة بالسعرات الحرارية والأكلات الشهية التي لا تستطيعين مقاومتها، ومع العائلة والتجمعات يزيد ذلك أكثر وأكثر، وبعد العيد تجدي نفسك زائدة في الوزن بشكل كبير؛ ولتخسري وزنك الزائد إليك هذا.

وأوضحت استشارية الصحة العلاجية الدكتورة، بسمة يسري، مع الإعلامية إيمان رياض، في برنامج "من القلب للقلب" بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك في خسارة وزنك.

الوقت المناسب لقياس الوزن

إذا كنتي ممن أسرف في الطعام في رمضان والعيد فقط لا تقومي بقياس وزنك على الميزان حتى لا يحدث لكى صدمة من الوزن الزائد لديكي، لكن قومي بقياس وزنك بعد أسبوع من اتباع الخطوات، وإذا كنت ممن لم يتبعوا نظام غذائي صحي لفترة طويلة هنا يجب أن تقومي بقياس وزنك على الميزان أولا قبل البدء بأي شيء.

نظام الصيام المتقطع 8 16

اعتادت أجسامنا على الصيام في رمضان لفترة طويلة ولذلك استغلي هذه الفرصة بعد رمضان والعيد بأن تلتزمي بنظام الصيام المتقطع وهو عبارة عن الصيام لمدة 16 ساعة وتناول الطعام في 8 ساعات الباقية، ومن الممكن أن تقسم الوجبات خلال الـ8 ساعات إلى وجبتين ووجبه صغيرة أو ثلاث وجبات.

وفي فترة الصيام يسمح بشرب المياه، ينسون، نعناع، زنجبيل، أو أي مشروب خالي من السكر واللبن، وتحدد ساعات الصيام على حسب أسلوب حياتك والروتين اليومي ومواعيد عملك.

وتكمن فوائد الصيام المتقطع في أنه يساعد على سد الشهية وفقدان الوزن.

تقليل النشويات يخفف الوزن

في رمضان والعيد تناولتي الكثير من النشويات ولذلك يجب تقليليها للنصف، وأمثله على ذلك تناول نصف الخبز بدلا من تناوله بأكمله وتقليص كمية الأرز إلى نصفها وهكذا بشكل عام "تقليل النشويات بالتدريج".

حساب معدل شرب المياه حسب الوزن

من المهم جدًا أن تشربي الكثير من المياه على مدار اليوم وتكون الكمية مناسبة لوزنك، وطريقة حسابها هى ضرب وزنك  30 والناتج هو ما يحتاجه جسمك من المياه على مدار اليوم.

Dr.Radwa
Egypt Air