الإثنين 13 مايو 2024

مسئول يمني يبحث مع مبعوث أممي تطورات الوضع الإنساني وجهود إحلال السلام وتثبيت الهدنة

جانب من اللقاء

عرب وعالم12-5-2022 | 20:44

دار الهلال

أكد نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني اللواء سلطان العرادة، أن المجلس بقيادة الدكتور رشاد العليمي وجميع أعضائه يتبنون السلام العادل الشامل كأولوية بما يضمن الاستقرار والمستقبل المشرق للبلاد، لافتاً إلى أن حكومة بلاده قدمت الكثير من التنازلات والدعم لإنجاح جهود الأمم المتحدة لإيقاف الحرب وإحلال السلام العادل، الذي يقود إلى عودة مؤسسات الدولة الشرعية ورفع المعاناة عن المواطنين واستكمال العملية السياسية.

جاء ذلك خلال لقاء العرادة مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج اليوم /الخميس/، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية- حيث ناقشا الوضع الإنساني في اليمن والتطورات على الساحة الوطنية، وجهود الأمم المتحدة لإحلال السلام وتثبيت الهدنة التي تخترقها مليشيا الحوثي الإيرانية بشكل يومي، وتحويلها الملف الإنساني إلى ملف سياسي.

وأوضح العرادة أن مليشيا الحوثي تتنصل من كل التزاماتها وتواصل خروقاتها المستمرة للهدنة من خلال التحشيد المتواصل إلى مختلف الجبهات واستمرار القصف المدفعي والطيران المسيَّر واستهداف المناطق الآهلة بالسكان في محافظة مارب بالصواريخ الباليستية، بالإضافة لإصرارها على استمرار إغلاق الطرقات والمعابر للمدن، خاصة في محافظة تعز، وعرقلتها لملف إطلاق الأسرى والمختطفين ورفض جميع المقترحات التي تقدمت بها الحكومة لتخفيف معاناة المواطنين، وفي مقدمتها تسليم رواتب الموظفين من عائدات ميناء الحديدة بموجب اتفاق استوكهولم وبنود الهدنة.

وشدد المسئول اليمني على ضرورة قيام الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن بالكشف للعالم والمجتمع الدولي، عن المسؤول عن خروقات الهدنة وتهديد استمرارها والطرف المعرقل والمتعنت لتنفيذ الالتزامات.. وممارسة الضغوطات الممكنة على المليشيا وإيران للالتزام بما تم الاتفاق عليه وعدم تحويل الملف الإنساني إلى ابتزاز سياسي.

وأكد استمرار الحكومة اليمنية والتحالف العربي الداعم للشرعية في تقديم الدعم والتسهيلات لجهود الأمم المتحدة ومبعوثها لليمن لإحلال السلام العادل والمستدام الذي يحافظ على الدولة ومؤسساتها ونظامها الجمهوري، ويعزز المواطنة المتساوية والحرية والعدالة الاجتماعية؛ بما يلبي تطلعات الشعب اليمني.

من جانبه، ثمّن هانس جروندبرج، جهود مجلس القيادة الرئاسي والحكومة ومواقفهما تجاه السلام، لافتاً إلى أن جولاته وجهوده ولقاءاته مع جميع الأطراف تهدف إلى إيجاد أرضية مشتركة لتحقيق السلام العادل والمستدام الذي يستحقه الشعب اليمني.

Dr.Radwa
Egypt Air