الأحد 29 سبتمبر 2024

«البقالين »: وزارة التموين ترفع الدعم عن «دقيق المخابز» الشهر المقبل

15-7-2017 | 14:43

قالت نقابة البقالين التموينيين إن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، أصدر قرارا بوقف دعم الدقيق للمخابز بداية من شهر أغسطس المقبل، وتطبيق نظام تحرير سعر الدقيق، من أجل القضاء على تهريبه من قبل أصحاب المخابز.

وقالت النقابة في بيان لها اليوم، إن تحرير تداول الدقيق يتضمن عدة إجراءات تبدأ بشراء المطاحن للقمح من خلال هيئة السلع التموينية بالسعر الحر ثم تشتريه المخابز بالسعر الحر أيضا.

وأضافت النقابة أن ذلك  سيؤدي إلى تحسين جودة المنتج والقضاء على ظاهرة تهريب الدقيق المدعم، ويؤدي إلى تقليل الفاقد في الإنتاج بنسبة تتراوح بين 5% إلى 10% من إجمالي كميات القمح التي تستهلك في إنتاج الخبز المدعم.

 

وأكدت النقابة أن هذه الخطوة ستساهم في اقتصار الدعم على الخبز المباع إلى المستهلكين بالفعل؛ حيث يحصل حملة بطاقات الدعم حاليًا على الخبز بسعر 5 قروش للرغيف الواحد أي أقل من عُشر تكلفة الإنتاج؛ وذلك عبر بطاقات إلكترونية ذكية تخصص حصة يومية للمواطنين وتعوض المخابز عن فرق تكلفة الإنتاج مع كل استخدام للبطاقة.

وأشارت النقابة إلى أن قرار التموين سيساهم في القضاء على حافز تهريب الدقيق ويقلص الهدر ويساعد الدولة على توفير 8 مليارات جنيه من فاتورة دعم الغذاء للسنة المالية 2017-2018 والمرصود لها 85 مليار جنيه، مضيفة أن تراجع استهلاك الدقيق سيخفض الواردات.