الجمعة 27 سبتمبر 2024

بالصور.. أحمد الفضالي يقود مظاهرات في سويسرا لقطع علاقاتها مع قطر

15-7-2017 | 14:46

احتشد عدد كبير من المتظاهرين السويسريين، المناهضين للإرهاب - الذي تمارسه قطر في المنطقة العربية وعدد من الدول الأوروبية كونها دولة راعية للإرهاب -  تضامناً مع التظاهرة التي نظمتها جمعية المثقفين السويسريين.

 وشارك في التظاهرات وفد الدبلوماسية العربية برئاسة المستشار أحمد الفضالي، وذلك بميدان "بيروكلي بلاتس" بمدينة زيورخ السويسرية .

وطالب المتظاهرون السلطات السويسرية بقطع علاقتها مع النظام القطري معتبرين أن استمرارها يعني وجود علاقة غير شرعية، مطالبين سويسرا بأن تنضم مع الدول الأوروبية ودول المقاطعة العربية؛ لفرض حصار صارم على النظام القطري حتى يتوقف دعمه وتمويله للإرهاب، واستضافة وتوفير الدعم للجماعات الإرهابية على أراضيها.

كما طالبوا بتجميد أموال قطر في البنوك الأوروبية وتخصيصها كتعويضات لصالح ضحايا الإرهاب حول العالم، وسحب تنظيم قطر لمونديال كأس العالم ٢٠٢٢ وذلك لخطورة وجود هذا الحدث على أرض تحتضن قادة الجماعات الإرهابية، وهو ما يعرض حياة اللاعبين والمشجعين، وتوقيف قطر جنائياً ومحاكمة الأسرة الحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية .

 

وقال الفضالي: نطالب سويسرا بقطع علاقاتها مع قطر لأنها ترعى الإرهاب، ونناشد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بسحب تنظيم مونديال كأس العالم من قطر حتى لا تكافأ قطر على إرهابها، ولابد أن تنظم المونديال دولة راعية للسلام وليست دولة راعية للإرهاب، ونشكر تضامن الشباب السويسري وجمعية المثقفين السويسريين، ونعلم أن سويسرا وشعبها سيتخذون موقفاً شجاعاً في هذا الطريق.

كما طالب سويسرا بتقطع علاقتها مع قطر، مضيفا: نعلن أننا أعددنا الأوراق للمدعي العام الفيدرالي السويسري ليحقق مع مسئولي "فيفا" كما جاء في قرار غارسيا، إذ لابد أن يعلم العالم أن الإرهاب لا يحمي من يتحصن به، موجهاً شكره للسلطات السويسرية التي سمحت بالمظاهرة

 

كما طالب المستشار الدكتور نجيب جبرائيل، رئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، بسحب تنظيم مونديال كأس العالم من قطر نتيجة لما فعلته في حق عمال نيبال .

 

وقال جبرائيل: نقول لأوروبا الخطر قادم من قطر عليكم، فقطر دولة إرهابية وإسناد تنظيم مونديال كأس العالم ٢٠٢٢ كارثة كبرى تتنافى مع أعراف حقوق الإنسان وقيم القانون الدولي لانتهاك قطر حقوق الإنسان ولسلوكها طرقاً غير شرعية بإعطاء رشاوي لبعض أعضاء "فيفا".

 

وقال الفنان المصري المقيم في سويسرا، جمال العراقي: نطالب بسحب تنظيم مونديال كأس العالم ٢٠٢٢ من قطر لأنها تحتضن قادة الجماعات الإرهابية على أراضيها مما يعرض سلامة اللاعبين والمشجعين للخطر وهو ما يحتم على المسئولين في "فيفا" سحب تنظيم المونديال لخطورة وجوده على الأرض القطرية.

 

 

وأكد محمد المصري، رئيس جمعية "جسور" الألمانية للثقافة وحوار الحضارات، أن المطالبة بسحب تنظيم مونديال كأس العالم من قطر نظراً للإرهاب الذي ترتكبه في حق الإنسانية، مؤكداً على أهمية تتحرك الدول الأوروبية لحصار قطر ومنعها من تمويل الإرهاب .