الخميس 23 مايو 2024

ترامب يتدخل للسماح بمشاركة أفغانيات بالمسابقة الدولية في واشنطن

15-7-2017 | 18:06

أعلنت سارة هكابي المتحدثة باسم البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدخل من أجل السماح لست طالبات أفغانيات بالدخول لأمريكا للمشاركة في مسابقة دولية في مجال صناعة الروبوتات تستضيفها واشنطن.

كانت الطلبات التي تقدمت بها الأفغانيات للحصول على تأشيرات رُفضت مرتين بعد أن قطعن مسافة 800 كيلومتر تقريبا من مدينتهن إلى العاصمة كابل للذهاب إلى موعدهن في القنصلية الأمريكية.

وذكرت قناة (الحرة) الأمريكية اليوم السبت أن الطالبات الأفغانيات المشاركات في مسابقة وصلن في ساعة مبكرة من صباح اليوم إلى العاصمة واشنطن.

أشارت إلى أن المبعوثة الأمريكية الخاصة بالإنابة لأفغانستان وباكستان أليس ويلز والسفير الأفغاني في واشنطن حمد الله محب استقبالا الفتيات في مطار دالاس في منطقة واشنطن.

بدوره، وصف السفير الأفغاني وصول الفتيات بأنها "لقطة احتفالية نادرة"، مشيرا إلى أنهن يمثلن تطلعات الشعب الأفغاني وأن هذا الحدث ما كان يمكن أن يحدث قبل 17 عاما.

من جانبها، قللت المسئولة الأمريكية من مخاوف احتمال قيام الفتيات بمخالفة قواعد التأشيرات الممنوحة لهن وعدم العودة إلى بلادهن.وقالت إن الفتيات سيذهبن إلى أفغانستان مرة أخرى ويقدمن نموذجا يتحذى به في المجتمع الأفغاني.