الأحد 28 ابريل 2024

أبرزها تمكين القطاع الخاص.. 10 معلومات عن وثيقة سياسات ملكية الدولة

الدكتور مصطفى مدبولي

اقتصاد15-5-2022 | 15:33

جورجينا ناجي

وثيقة سياسات ملكية الدولة هي استراتيجية قومية، تستهدف توسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص، وأن الدولة تستهدف رفع مشاركة القطاع الخاص بنسبة 65%، خلال السنوات الثلاث المقبلة، وصرح الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، بأنه سيتم إعلان وثيقة سياسات ملكية الدولة، قبل نهاية شهر مايو الجاري، وفي التقرير التالي ترصد بوابة "دار الهلال"، 10 معلومات عن وثيقة سياسات ملكية الدولة.

 

ما هي وثيقة سياسات ملكية الدولة؟

وثيقة سياسات ملكية الدولة هي استراتيجية قومية تستهدف توسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص في الثلاث سنوات المقبلة، وتسعى لتوسيع مشاركة القطاع الخاص، وتمثل هذه الوثيقة رسالة طمأنينة للمستثمر المحلي، كما تعد عنصرًا جذبًا للمستثمر الأجنبي، وتسهم في تعزيز ثقة المؤسسات الدولية، ما يجعلها خطة متكاملة تستهدف تمكين القطاع الخاص وتنظيم تواجد الدولة في النشاط الاقتصادي، ويعد ذلك استكمالًا للإصلاحات الحكومية التي تتبناها الدولة المصرية.

 

10 معلومات عن وثيقة سياسات ملكية الدولة

 

وترصد لكم بوابة "دار الهلال"، أبرز 10 معلومات عن وثيقة سياسات ملكية الدولة: 

 

  • تستهدف الوثيقة تمكين القطاع الخاص وتنظيم تواجد الدولة في النشاط الاقتصادي.
  • تتضمن عن وثيقة "سياسات ملكية الدولة" آليات سيكون لها أثر إيجابي، حيث ستكون رسالة طمأنينة للمستثمر المحلي، وتمثل عنصر جذب للاستثمار الأجنبي.
  • تعد الوثيقة استكمالا للإصلاحات الحكومية التي تتبناها الدولة المصرية، وتسهم في تعزيز ثقة المؤسسات الدولية.
  • تعتبر الوثيقة مختصة بشكل رئيسي بسياسة الملكية للأصول المملوكة للدولة والإعلان عنها.
  • تم دراسة الوضع الحالي وإعداد مقترح أولي للتخارج من الأنشطة الاقتصادية قبل أعداد الوثيقة، وكان ذلك مع التوافق بشأن القطاعات والأنشطة الرئيسية لتخارج الدولة.
  • من المقرر أن يتبع الإعلان عن الوثيقة تقييم الأصول المملوكة للدولة على مستوى القطاعات التي سيتم التخارج منها، وتحديد آلية التخارج من هذه الأصول.
  • تم إعدادها وفقًا للمعايير والمبادئ التوجيهية الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وتتسم بشمولية الأهداف.
  • تعطي الوثيقة لمحة عن أهداف لدور الدولة في الاقتصاد على المدى طويل الأجل.
  • تكون الوثيقة قابلة للتحديث وفقًا لأي مستجدات الدولية والمحلية، أو أي تغيرات في أولويات الدولة، ويتم مراجعة الوثيقة دوريًا تبعًا للأهداف الاستراتيجية للدولة.
  • تتضمن تحديد تخارج الدولة من أنشطة بعينها على مراحل وبشكل تدريجي وتحديد قطاعات أخرى ستتواجد بها الدولة بشكل مستمر.

 

موعد الإعلان عن وثيقة وثيقة سياسات ملكية الدولة

 

وفقًا لتصريحات الدكتور مصطفي مدبولى، رئيس الوزراء، خلال مؤتمر الحكومة العالمي، سيتم الإعلان عن وثيقة سياسات ملكية الدولة، قبل نهاية شهر مايو الجاري، حيث أن الدولة تستهدف رفع مشاركة القطاع الخاص بنسبة 65% خلال الثلاث سنوات المقبلة، وأكد رئيس الوزراء أن وثيقة سياسة ملكية الدولة تعدُ خطوة رئيسية لزيادة فرص مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، وتمثل رسالة اطمئنان للمستثمر المحلي.

Dr.Randa
Dr.Radwa