الإثنين 29 ابريل 2024

إرشادات ضرورية لتقوية مناعة الأطفال ضد الأمراض

تقوية مناعة الأطفال

طبيب الهلال17-5-2022 | 11:32

أماني محمد

المناعة هي حائط الصد الأول في جسم الإنسان ومن المهم تقويتها من خلال اتباع عدد من العادات الصحية والغذائية المفيدة للجسم والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة بشكل طبيعي وخاصة لدى الأطفال.

ويمكن تقوية مناعة الأطفال بعدد من الإرشادات الصحية البسيطة، والتي أوضحتها وزارة الصحة ومنها:

  • التقليل من تناول الطفل للسكريات والمشروبات الغازية
  • غسل اليدين والأسنان بشكل منتظم
  • شرب المياه بكمية كافية على مدار اليوم
  • عدم تناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب
  • تجنب تواجد الأطفال بجانب المدخنين

 

فيتامينات لتقوية مناعة الأطفال

ويعد فيتامين أ من أهم الفيتامينات الضرورية  للحفاظ على صحة جهاز المناعة ومقاومة الالتهابات، وهو موجود في الحليب والأجبان والبيض والخضروات ذات اللون الأصفر والبرتقالي، مثل: البطاطا، والجزر وغيرها.

وكذلك فيتامين ج أو فيتامين سي وهو من أشهر العناصر الضرورية لصحة الجسم وللمناعة حيث يساعد في تحسين مقاومة جسم الطفل للعدوى، ويتواجد في الفواكه الحمضية والفلفل والفراولة والبروكلي.

 

وفيتامين د الأساسي  لتعزيز صحة جهاز المناعة لمقاومة العدوى، وللحصول عليه ينصح بالتعرض لأشعة الشمس وبعض أنواع الأطعمة، مثل: السلمون، واللحم الأحمر، وصفار البيض.

وينصح بالحصول على فيتامين هـ من خلال تناول الزيوت النباتية والمكسرات، مثل: اللوز، والفول السوداني، والبندق، والخضار الورقية، مثل: السبانخ والبروكلي، لأنه يساعد في الحفاظ على قوة جهاز المناعة ضد الفيروسات والبكتيريا والتعزيز من سرعة الشفاء.

ومن النصائح الضرورية لتقوية مناعة الأطفال النوم الجيد حيث يساعد ذلك في تقوية جهاز المناعة وإراحة الجسم وتجديد الخلايا وشفاءها، وكذلك ضرورة الحفاظ على قيام الطفل بالأنشطة البدنية بشكل مستمر، لأن ذلك يحافظ على مرونة جسم الطفل وتعزز من مقاومة جهاز المناعة للعدوى، ومن المهم أيضا التخلص من التوتر والقلق والمشاعر السلبية لدى الأطفال بمساعدة الوالدين.

وكذلك يُفضل تقديم وجبات صحية للأطفال متنوعة وتشمل كل العناصر الغذائية والفيتامينات لتقوية مناعة الطفل، حيث يجب أن تحتوي على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

Dr.Randa
Dr.Radwa