الثلاثاء 11 يونيو 2024

خبير اقتصادي يتوقع تثبيت سعر الفائدة مع طرح شهادة بـ عائد 15%

باحث دكتوراة اقتصاد كلية الدراسات الإفريقية العليا جامعة القاهرة

اقتصاد18-5-2022 | 12:28

أنديانا خالد

توقع الخبير الاقتصادي، احمد محمد الأمام، باحث دكتوراة اقتصاد كلية الدراسات الإفريقية العليا جامعة القاهرة، تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري المقرر انعقاده غدا الخميس 19 مايو 2022.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"،  أن البنك الفيدرالي الأمريكي قد أعلن عن رفع أسعار الفائدة خلال الـ 5 اجتماعات المقبلة حتى يصل مستوى الرفع في نطاق 3%، بهدف  كبح التضخم فى الولايات المتحدة الأمريكية الذى وصل لأعلى من 8%، لذا فإن البنك المركزي بحاجة  إلى التأنى فى رفع الفائدة هذه المرة مع توقع تأثير الدولار على المدى القصير و خلال الشهر القادم فى حدود 19 جنيها كحد أقصى.

وأشار إلى أنه سيتم الإبقاء على شهادة 18%، كوعاء ممتاز للامتصاص أي فائض السيولة غير موظفة لكبح التضخم، متوقعا أن يتم إصدار  شهادة جديدة ذات عائد 3 سنوات بمتوسط 15% من بنكى الأهلى والمصرى للتطوع.

وأوضح أن طرح شهادة جديدة ذات عائد 3 سنوات بمتوسط 15%، يمثل وعاء ادخار بدون التأثير على سعر الفائدة الأساسي، سوف يحافظ على سعر فائدة الإقراض التجارى والصناعى، متوقعا أن يكون هناك أيضا تسهيلات أكثر للقطاع الصناعى.

ونوه إلى أن تقديم تسهيلات للقطاع الصناعي، سيحقق هدف كبح جزء من التضخم المستورد و تضخم الطلب بدون أحداث تأثير أكبر على تضخم الإنتاج خصوصا مع ارتفاع أسعار الخامات وصعوبات الشحن.