الأربعاء 29 مايو 2024

تطهير وتكريك ترعة بحر فاقوس بالشرقية لخدمة 140 ألف فدان بمياه الري

تطهير ترعة بحر فاقوس

محافظات18-5-2022 | 17:30

دار الهلال

وجه محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري طارق اللبان، بضرورة تطهير وإزالة المخلفات من ترعة بحر فاقوس بطول 31 كم بزمام هندسة ري فاقوس والحسينية؛ لوصول المياه إلى نهاية الترعة وتحقيق أقصى استفادة من مياه الري.

وأكد غراب، في بيان اليوم الأربعاء، ضرورة تطهير الترعة للحفاظ على الرقعة الزراعية وتقديم أفضل الخدمات للمزارعين، مشيرًا إلى التصدي لكافة أشكال التعديات على المجاري المائية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، وتحرير محاضر للمخالفين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم.

وأوضح أهمية بذل أقصى الجهود لتوعية المواطنين بمختلف مراكز وقرى المحافظة بالحفاظ على سلامة الترع والمصارف خاصة بعد تنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع. 

من جانبه، أوضح طارق اللبان رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري، أن أعمال تطهير ترعة بحر فاقوس تأتي ضمن جهود تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع بمختلف المحافظات، حيث يتم التخلص الآمن من نواتج التطهير والتكريك والقمامة والمخلفات على جانبي الترع والمصارف، باستخدام حفارات ولوادر وسيارات ومعدات الإدارة المركزية للري والمواد المائية بالشرقية والوحدات المحلية والقروية التابعة لرئاسة مركزي فاقوس والحسينية لنقل مخلفات أعمال التطهير إلى المقالب المخصصة لذلك أولاً بأول.

وأضاف أنه يتم تطهير الترعة 3 مرات ميكانيكيا كل عام باستخدام 3 حفارات ذو أذرع طويلة وحفار على صندل؛ لوصول المياه لنهاية الترعة ولتستفيد منها كافة الأراضي الزراعية بالمنطقة، مناشدًا المواطنين بعدم إلقاء المخلفات والقمامة في الترع والمصارف والمجاري المائية حفاظًا عليها من التلوث.