الأحد 12 مايو 2024

«أشعل الحرب ضد المثلية ودعمه العالم العربي».. 5 معلومات عن إدريسا جاي

إدريسا جاي

ملاعب الهلال19-5-2022 | 15:37

شروق صبري

إدريسا جاي ربما لا تعرفه جيدًا، لكنه لاعب وسط باريس سان جيرمان الفرنسي، تصدر التريند في العالم أجمع، ولاقى حملة دعم واسعة في العالم العربي، بعد أن رفض اللعب بقميص عليه ألوان قوس قزح، رمز المثلية الجنسية.
 

إدريسا يتصدر التريند

ودشنت منصات التواصل الاجتماعي حملة تضامن واسعة مع اللاعب السنغالي إدريسا جانا جاي، الذي يلعب في صفوف نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، بعدما بات مهددًا بالعقوبة من قبل الرابطة الفرنسية لكرة القدم، نظير رفضه المشاركة في مباراة ناديه الأخيرة، لتجنب ارتداء قميص يحمل علم المثلية. 

وعبر نشطاء المنصات الاجتماعية عن دعمهم لـ إدريسا جاي ضد الإجراءات التي تتخذها لجنة الأخلاق التابعة للدوري الفرنسي، وأعلنت  مراسلتها لللاعب لتطلب منه توضيحات حول ما إذا "كان قد رفض ارتداء قميص بألوان مجتمع الميم أم لا" في الجولة الأخيرة للدوري الفرنسي والتي كانت مخصصة لدعم مجتمع لميم من خلال حمل الأندية الفرنسية لقمصان تظهر علم "قوس قزح" على أرقام اللاعبين.

عقوبات على إدريسا

ارتدى لاعبو فرنسا قمصانا خاصة تتضمن ألوان علم المثلية الجنسية، وحمل آخرون شارة القيادة بألوان قوس قزح، وطالبت جمعيات فرنسية مناهضة لـ«رهاب المثلية» في الرياضة لاتخاذ إجراءات من الدورى الفرنسى ونادى باريس ضد اللاعب إدريسا، واستدعت لجنة الأخلاق بالاتحاد الفرنسي إدريسا جاي للتحقيق وبيان سبب غيابه عن الجولة 37 المخصصة لدعم المثليين.

دعم كبير لـ«إدريسا»

كان من بين الداعمين لإدراسيا غانا لاعبو كرة قدم وإعلاميون وأندية رياضية شاركت عبر حساباتها رسائل دعم وإشادة للاعب عبر وسم "كلنا إدريسا" الذي تصدر منصة تويتر.

وانضم الرئيس السنغالي، ماكي سال، إلى حملة التضامن مع اللاعب، قائلا عبر «تويتر»: «أدعم إدريسا جاي، قناعاته الدينية يجب أن تحترم».

كما غرد اللاعب المصري السابق محمد أبو تريكية عبر حسابه "  لاتحزن نحن معك وندعمك والله معك"، كما كتب الإعلامي الجزائري حفيظ دراجي عبر تويتر وفيسبوك "كل الدعم للسنغالي "إدريسا غانا غاي" لاعب باريس سان جيرمان الذي يتعرض لحملة إعلامية شنيعة، و صار مهددا بالعقوبة من طرف الرابطة الفرنسية بسبب رفضه دعم الشواذ

والمشاركة في مباراة الدوري الفرنسي بقميص يحمل ألوان علم المثليين"، كما كتب الصحفي  السعودي عبد الله الزهيان عبر حسابه "مثلت المسلمين بشكل جيد بفضل أخلاقك الرائعة".

كذلك نشر نادي الفتح السعودي تغريدة على حسابه الرسمي جاء فيها "كلنا إدريس غانا" مرفقة بصورة له رفقة إبنه.

من هو إدريسا؟
(1)- إدريسا جانا جاي لاعب دولي سنغالي، من مواليد 26 سبتمبر1989 ويلعب في مركز خط الوسط الدفاعي، وخاض العديد من التجارب الاحترافية في أوروبا، تحديدا بين إنجلترا وفرنسا.

(2)- واستهل إدريسا جاي مشواره الاحترافي مع فريق الشباب في ليل الفرنسي عام 2008، قبل تصعيده بين الكبار حتى 2015 وتوج معه بلقب الدوري المحلي، قبل خوض تجربتين في إنجلترا بين صفوف أستون فيلا وإيفرتون.

(3)- ومع العودة إلى فرنسا من بوابة باريس سان جيرمان، بلغ إدريسا جاي نهائي دوري أبطال أوروبا مع بطل فرنسا عام 2020 لكنه خسر اللقب على يد بايرن ميونخ الألماني.

(4)- ووضع الاتحاد الفرنسي علم المثليين على أرقام القمصان، ليغيب جاي عن لقاء فريقه أمام مونبلييه، وبرر الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب باريس سان جيرمان غياب نجم خط الوسط عن المباراة لأسباب شخصية، لكنه كان قد أشعل حرب المثليين في أوروبا برفضه اللعب بقميص المثليين.

(5)- وعلى الصعيد الدولي، يمتلك جانا جاي العديد من الإنجازات، وشارك في أولمبياد لندن 2012 وكأس العالم 2018 وتوج بطلا لكأس أمم أفريقيا 2022 بالكاميرون.

اقرأ المزيد

بث مباشر.. مشاهدة مباراة الأفريقي والنجم الساحلي في الدوري التونسي

https://www.darelhilal.com/News/1309270.aspx

Dr.Radwa
Egypt Air