الأربعاء 15 مايو 2024

يسري عبدالله: رواية «هبات ساخنة» تتأسس على دراما الفقد والوحشة

جانب من الندوة

ثقافة24-5-2022 | 21:09

عبدالله مسعد

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله، أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة حلوان، إن رواية "هبات ساخنة" للروائية سعاد سليمان تفتح مجال لأسئلة متعددة، وتشترك مع سابقتيها في أن المرأة هي المحور الأساسي.

أضاف، خلال الندوة المنعقدة بمقر منتدى المستقبل للفكر والإبداع، لمناقشة الرواية: المرأة تحضر في الرواية بجسارة، والنص هنا غير مسكون بفلسفات عميقة تحيلك للنسوية.
تابع: الرواية تتأسس على دراما الفقد والوحشة، تحتاج لإدراك الإنسان الفرض، والمجتمع من حوله، وهي لحظة انقطاع الطمث عن المرأة.

وأضاف عبدالله: "لو حاولنا أن ندخل للرواية من ذلك الطريق فسنجد البطلة سلمى التي يقف من حولها صديقاتها للمواساة، بسبب ما حل بها من انقطاع للطمث، والرواية هنا غير معنية بصنع تأطير معرفي لهذا الموضوع، ونحن هنا أمام بطلة تعاني من تغير في المزاج، والمرأة هنا مركز للحكي والسرد وتمثل ما يعرف ب"العنصر المسيطر" في الرواية، فالحكايات إما أن تدور عن سلمى أو تأتي لها، النساء في هذه الرواية تمثل الطبقة الوسطى، فسلمى هنا ابنة أحد الباشوات.

ويناقش الرواية الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله والكاتبة الروائية والقاصة الدكتورة صفاء النجار، ويدير الندوة الإعلامي عمرو الشامي.

وقد صدرت رواية "هبات ساخنة" عن دار "روافد" للنشر بالقاهرة، وتعد الرواية الثالثة للكاتبة سعاد سليمان بعد روايتيها "غير المباح"، و"آخر المحظيات"، فضلًا عن مجموعاتها القصصية "هكذا ببساطة"، و"الراقص"، و"حشو الملايكة"، و"شال أحمر يحمل خطيئة".