الخميس 9 مايو 2024

بدء امتحانات نهاية العام لطلاب الدبلومات الفنية

الامتحانات

محافظات28-5-2022 | 10:10

دار الهلال

بدأت صباح، اليوم السبت، امتحانات نهاية العام للدبلومات الفنية (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي)، ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام، 830 ألفا و753 طالبا وطالبة بجميع النوعيات (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي - تعليم وتدريب مزدوج)، بالإضافة لمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وبلغت عدد لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية لجميع النوعيات بجميع القطاعات على مستوى الجمهورية (23) لجنة إدارة، بالإضافة إلى (25) لجنة نظام ومراقبة، ويبلغ عدد لجان سير الامتحان المخصصة لامتحانات الدبلومات الفنية لهذا العام نحو (3100) لجنة تقريبا.

وأكدت الوزارة أنه تم التنبيه على رؤساء لجان الإدارة، ولجان النظام والمراقبة بضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية بلجان سير الامتحان وفقا للقرارات والتعليمات الخاصة بهذا الشأن، وعلى ألا يتجاوز عدد الطلاب من (14 - 16) طالبا بكل لجنة فرعية داخل لجان سير الامتحان للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والعاملين بتلك اللجان.

وفي محافظة أسوان، قال عبد الكريم لطفي مدير مديرية التربية والتعليم إن امتحانات الدور الأول للدبلومات الفنية التي يؤديها 17 ألفا و853 طالبا وطالبة، بدأت اليوم داخل 81 لجنة، ومن المقرر أن تنتهي الامتحانات في 9 يونيو المقبل؛ طبقا للجداول المعتمدة، والمعلنة من قبل الوزارة. 

وأضاف أن المديرية أنهت كافة استعداداتها لانطلاق الامتحانات من خلال تجهيز مقار اللجان لضمان راحة الطلاب والمنتدبين للجان، كما تم تجهيز استراحات القائمين على أعمال الامتحانات بإجمالي 44 استراحة.
وفي محافظة دمياط، انتظم 13 ألفا 576 من طلاب الدبلومات الفنية بكافة النوعيات والتخصصات أمام 56 لجنة على مستوى المحافظة.

ووجهت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، تعليماتها إلى مديرية التربية والتعليم بوضع خطة محددة لتنظيم عملية الدخول والخروج من وإلى اللجان وتوفير المناخ الملائم لأداء الامتحانات بسهولة ويسر تحت مظلة من التدابير الوقائية والاحترازية، وإزالة أي معوقات قد تؤثر على انتظام عملية الامتحانات .

من جهته، قال الدكتور خالد خلف مدير مديرية التربية والتعليم إنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المديرية، وأخرى فرعية بالإدارات التعليمية لمتابعة الموقف أولا بأول خلال فترة الامتحانات التي تستمر حتى الخميس الموافق 9 يونيو المقبل طبقا للجداول المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم .

وأشار إلى أنه تم التأكيد على رؤساء اللجان بالالتزام بالضوابط المُنظمة للعملية الامتحانية، مشيرا إلى أنه تم تجهيز 30 استراحة للمراقبين المغتربين، لتهيئة المناخ الملائم لهم خلال فترة إقامتهم بالمحافظة، وتم توفير زائرة صحية أو طبيب بكل لجنة .

وفي محافظة الغربية، أكد المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة انتظام امتحانات الدبلومات الفنية على مستوى الإدارات التعليمية العشر.

وقال وكيل الوزارة - في تصريح اليوم /السبت/ أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحان الدبلومات الفنية بالغربية بجميع النوعيات ( صناعي - زراعي - تجاري - فندقي ) 40 ألفا و827 طالبا / طالبة في ( 136 ) لجنة والتي بدأت اليوم السبت الموافق 28 مايو للعام الحالي وتنتهي الخميس الموافق 9 يونيو .

وأضاف أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية وغرف عمليات فرعية بالإدارات التعليمية لسرعة التواصل مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة لمتابعة الامتحانات وتذليل أية عقبات قد تواجه سير الامتحان، تم التواصل مع السادة مديرو العموم بالإدارات لتوفير جميع الإمكانيات المتاحة لأداء الطلاب الامتحانات التحريرية وتوفير جميع وسائل الحفاظ على سير الامتحانات والمناخ المناسب لأداء الامتحانات.

وأشار إلى أنه تم التأكيد على عدم اصطحاب المحمول نهائيا للطلاب والعاملين مع ضرورة تفتيش الطلاب حيث من يثبت عليه أي محاولات للغش، يطبق عليه القرار المنظم لأعمال الامتحانات، والذي يصل إلى إلغاء المادة والحرمان من الامتحان واعتباره عام رسوب .

وأوضح أنه تم الانتهاء من تجهيز 24 استراحة لرؤساء اللجان والمراقبين الأوائل والملاحظين في الإدارات العشر.

 

Egypt Air