الأربعاء 15 مايو 2024

رئيس الوطنية للصحافة: نجحنا في حل مشكلة الأصول.. لست ضد التعيينات الجديدة وبوابة دار الهلال مهمة

عبد الصادق الشوربجي

تحقيقات29-5-2022 | 22:06

حامد محمود

حل المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، ضيفًا على الإعلامي أحمد الطاهري، في لقاء خاص تحدث خلاله عن عدد من القضايا التي تشغل بال الصحفيين وجمهور القراء، بشأن مستقبل الصحف القومية، كما كشف عن حقيقة ما يشاع بشأن إغلاق إصداري الكواكب وطبيبك الخاص التابعين لمؤسسة دار الهلال الصحفية.

حل مشكلة الأصول

أكد المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أنه منع تمامًا اقتراض المؤسسات الصحف القومية، حتى وإن كان ذلك بغرض التنمية.

وأشار في لقاء خاص مع الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، على قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، إلى أنه تمت الاستعاضة عن القروض باستثمار أصول المؤسسات الصحفية وإدارتها على النحو الأمثل.

وأوضح أن ديون المؤسسات الصحفية جراء الاقتراض ضخمة جدًا، وهي ديون موروثة لذا كان من المهم عدم زيادة أعبائها.

2022 بلا ديون تجارية

أعلن  أن المؤسسات الصحفية الأهرام والأخبار وروز اليوسف بلا ديون تجارية في 2022، مشيرًا إلى أن الهيئة تفاوضت على الديون التجارية، وتم الدفع بالفعل بفضل المساعي القوية المبذولة منهم.

وجدد تأكيده: «جميع المؤسسات الصحفية بلا ديون تجارية عدا الديون المستحقة لصالح بنك الاستثمار».

بوابة دار الهلال 

أشاد رئيس "الوطنية للصحافة"، بالبوابة الإلكترونية لمؤسسة دار الهلال الصحفية، مؤكدًا أنها مهمة وممتازة، مبينًا أن جميع المؤسسات الصحفية القومية أصبح لديها بوابات إلكترونية، تماشيًا مع التطور التكنولوجي وتليق بالمؤسسة التابعة لها.

ولفت الشوريجي، إلى أن الهيئة قسمت عمل الصحف إلى محورين، هما الأول المحتوى الصحفي، والثاني الحياة المالية والإدراية الذي تقدم الحديث عنه خلال اللقاء.

وأوضح أن وسيلة الاتصال مع القارئ اختلفت وسيتم الحفاظ على الصحافة الورقية من باب التوثيق والقراءات المتعمقة، فصحافة الخبر لا تتنساب مع الورقي.

مصير التعينات الجديدة

أكد أنه ليس ضد التعيينات الصحفية الجديدة، لأنه يؤمن بضرورة التواصل بين الأجيال، مشيرًا إلى أن فترة ما بعد 2011 كانت صعبة جدًا، مضيفًا: "أي حد كان بيمشي جنب أي مؤسسة بيتعين".

وكشف رئيس الوطنية للصحافة، أن المؤسسات القومية بها 4000 صحفي حاليًا، والبيت يحتاج إعادة الترتيب في هذه المسألة.

ولفت إلى إنهم يعقدون اجتماعًا كل 3 أشهر مع رؤساء مجالس المؤسسات الصحفية القومية، من أجل المتابعة والتقييم.

مشروعات استثمارية مرتقبة

قال الشوربجي، إنه قريبًا جدًا سيتم الإعلان عن عدد من المشروعات الاستثمارية للمؤسسات الصحفية القومية، كما وأوضح أن أول مشروع استثماري تم هو نادي الأهرام، وستعقبه مشروعات أخرى.

وأكد أن استثمار الأصول الثابتة للمؤسسات القومية هدفه سد فجوة الدعم الحكومي لها، لافتًا إلى أن الهيئة تبحث دائمًا عن أوجه للاستثمار للحفاظ على الإصدارات.

Dr.Radwa
Egypt Air