الأحد 5 مايو 2024

تزيد احتمالات الوفاة.. مخاطر التدخين على صحة المرأة الحامل والجنين

تأثير التدخين على الحمل

طبيب الهلال30-5-2022 | 11:20

أماني محمد

يهدد التدخين الصحة سواء للمدخنين أو من يتعرضون لدخان السجائر، وتزداد تهديدات ومخاطر التدخين بالنسبة للمرأة في فترة الحمل، حيث قد يؤدي إلى فقدان الجنين بسبب زيادة احتمالات الوفاة قبل وبعد الولادة.

ونصحت وزارة الصحة بالتواصل مع الخط الساخن للمساعدة في الإقلاع عن التدخين: ١٦٨٠٥، وكشفت أبرز مخاطر التدخين على صحة الحامل والجنين، وهي:

  • قد يحدث الحمل خارج الرحم وهو أخطر أنواع الحمل
  • زيادة احتمالات وفاة الجنين خلال فترة الحمل
  • زيادة احتمالات وفاة الجنين بمجرد الولادة
  • زيادة احتمالات الولادة بشكل مبكر والتي تتسبب في جعل المولود أكثر عرضة لمضاعفات خطيرة طوال عمره

وأكدت الصحة أن المرأة غير المدخنة التي تتعرض لدخان السجائر هي عرضة لنفس المخاطر التي تتعرض لها المرأة المدخنة

تأثير التدخين على الحمل

حيث يؤدي التدخين خلال الفترة الحمل إلى استنشاق المرأة الحامل للسموم مثل: النيكوتين، والرصاص، والزرنيخ، وأول أكسيد الكربون والتي تمنع الجنين من الحصول على الإمدادات المناسبة من العناصر الغذائية والأكسجين التي يحتاجها للنمو، كما يتسبب ذلك في انخفاض الوزن عند الولادة، والولادة قبل الأوان، ووفيات الرُّضع.

وكذلك يؤدي التدخين السلبي إلى مشاكل للجنين، وكذلك للرُّضع والأطفال الصغار، ويتكون الدخان غير المباشر من الغازات والسموم التي تبقى في الملابس، والشعر، والسجاد، والأثاث، والستائر؛ نظرًا لأن أدمغة الأطفال والرُّضع ما زالت تتطور، فهم أكثر عرضة لأي مستويات من السموم، لأن الأطفال يكونوا قريبين من الأسطح التي تمتص هذه الطبقات من السموم.

كما أن التدخين أثناء الحمل يمكن أن يتسبب في مخاطر صحية للطفل طويلة الأجل؛ حيث يمكن أن يتسبب في  إصابة الطفل بنزلات البرد، ومشاكل الرئة، وصعوبات التعلم، ومشاكل النمو البدني، إذا استمرت الأم في التدخين بعد ولادة الطفل، فقد يصاب الطفل بنزلات البرد، والسعال، والتهابات الأذن الوسطى.

حيث إن الأطفال لديهم رئتان صغيرتان، والدخان الناتج عن السجائر يجعل التنفس أكثر صعوبة لهم؛ مما يؤدي إلى إصابة الطفل بالتهاب الشُّعب الهوائية، والالتهاب الرئوي.