الأربعاء 26 يونيو 2024

تستغرق 3 أيام.. جدول أعمال زيارة رئيس بولندا لمصر

رئيس بولندا

تحقيقات30-5-2022 | 12:23

أماني محمد

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالرئيس البولندي أندريه دودا، في قصر الاتحادية، حيث يجري الرئيس البولندا زيارة إلى مصر تستغرق 3 أيام، بعد أن وصل مصر أمس الأحد برفقة قرينته أغاتا كورنهاوزر دودا وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء البولندية.

ومن المتوقع أن تتناول المباحثات المصرية البولندية عددا من القضايا الثنائية وتعزيز أوجه التعاون بين الجانبين وخاصة قضايا التعاون الاقتصادي في الطاقة والغاز، وكذلك مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة الغذاء وتداعياتها على مستوى العالم وقضية التغيرات المناخية.

 

جدول أعمال زيارة رئيس بولندا لمصر

ويشهد جدول أعمال زيارة رئيس بولندا لمصر بجانب لقاؤه بالرئيس عبد الفتاح السيسي والمباحثات الرئاسية بين القائدين، سيلتقي رئيس بولندا أيضا برئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، فضلا عن حضور منتدى اقتصادي بولندي مصري.

وكذلك من المرتقب  يلتقي الرئيس البولندي اليوم الاثنين، البابا تواضروس الثاني، بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية، كما يلتقي كذلك بشيخ الأزهر الإمام الأكبر أحمد الطيب غدا الثلاثاء قبيل مغادرته البلاد.

وعند وصوله أمس الأحد لقاء مع الجالية البولندية في القاهرة، بعدما وضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول في القاهرة.

قضايا الزيارة

ووفقا لتصريحات مساعد الرئيس البولندي، بيوتر شويك، تتضمن المناقشات مع كبار المسؤولين في مصر ستركز على "الوضع الغذائي"، بالنظر إلى كون مصر واحدة من أبرز الدول التي تستورد الكثير من حبوبها من روسيا وأوكرانيا.

وفي مارس الماضي التقى السفير حاتم تاج الدين، سفير مصر في بولندا مع نائب وزير الزراعة والتنمية الريفية البولندي في نهاية مارس الماضي، تناولت المباحثات سبل تعزيز التبادل التجاري بين مصر وبولندا في قطاع المنتجات الزراعية في ضوء ما تتمتع به البلدان من إمكانيات واعدة وشراكة هامة في هذا المجال الحيوي.

وقد استحوذت المنتجات الزراعية على نحو 20% من إجمالي حجم التجارة بين البلدين خلال العام الماضي، وقد تم التركيز خلال النقاشات على بحث فرص قيام مصر باستيراد القمح البولندي خلال الفترة القادمة خاصة في ظل الأزمة الدولية التي طالت سلاسل إمدادات القمح اتصالاً بالوضع في روسيا وأوكرانيا كأكبر دولتين منتجتين للقمح في العالم.

كما تناول اللقاء تحفيز الاستثمارات البولندية في مصر في مجال المنتجات الزراعية ومنتجات الألبان من خلال الاستفادة من الشراكة بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومنطقة كاتوفيتسا الاقتصادية لإنشاء أول منطقة صناعية بولندية في العين السخنة.

كما تم مناقشة تعزيز التعاون بين المؤسسات البحثية الزراعية في كل من مصر وبولندا، وكذلك التعاون في مجال تنمية الثروة السمكية، فضلاً عن متابعة آخر التطورات بشأن المفاوضات الجارية بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية ووزارة الزراعة والتنمية الريفية البولندية لتوقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين في مجال الأبحاث الزراعية.