الجمعة 10 مايو 2024

بعد وقف شهادات الـ18%.. أبرز تفاصيل شهادة الإدخار الجديدة

بنكا مصر والأهلي

اقتصاد30-5-2022 | 22:21

فيرونيكا مجدي

أعلن بنكا مصر، والبنك الأهلي المصري، اليوم، وقف طرح منتج شهادة طلعت حرب ذات العائد 18% سنوياً، وسيستمر أصحابها التمتع بها حتى تاريخ استحقاق شهاداتهم، ويتم اضافة قيمة الشهادة إلى حساباتهم طرف البنك عند الاستحقاق.
 
وفي بيان صادر عن البنك، أوضح أنه يحظى بأعلى عائد على الشهادات الادخارية ذات الثلاث سنوات "القمة"، وذلك بعد رفع العائد الخاص بها ليصبح 14% سنوياً بدلًا من 11%، ويصرف العائد شهرياً، وجدير بالذكر أن العمل بالعائد الجديد للشهادة عند التجديد أو الشراء اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 31 مايو 2022.

سبب إيقاف شهادة الـ 18%

وفقًا لما أعلن بنكا الأهلي ومصر الاثنين، فإن إيقاف شهادة ادخار الـ18% بعد تحقيق المستهدف منها بمبلغ نحو 750 مليار جنيه لدى البنكين، وإصدار شهادة أخرى ذات عائد 14% سنويا للعائد الثابت بأجل 3 سنوات.

قرار وقف شهادة 18%

وأنتج عن لك القرار، أنه لم يعد متاح شراء شهادة إدخار 18% من البنكين، وذلك بالنسبة للعملاء الجداد الذين كانوا يرغبون في شرائها، أما الذي اشترى الشهادة قبل اليوم سوف يحصل على حقوقه كامله حتى نهايتها بنفس الفائدة دون حدوث اي تغييرات.

وقد عوض البنك عن ذلك بأنه أتاح للعملاء بدءا من اليوم، فرصة شراء شهادة أجل 3 سنوات بفائدة 14%، كما يتاح التجديد لمن تنتهي فترة شهادته القديمة بالفائدة الجديدة بعد رفعها.

وهذا القرار يبعد عن من اشترى شهادة أجل 3 سنوات خلال الفترة الماضية بفائدة 11% سنويا، حيث سيظل العائد بنفس نسبته على الشهادة حتى نهايتها.

إيقاف شهادة ادخار 18%

يُذكر أن بنكا الأهلي ومصر طرحا شهادة الـ 18% للبيع أمام الجمهور يوم 21 مارس الماضي، وجاء ذلك تزامنًا مع رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 1% في نفس اليوم، والذي شهد تراجعا لقيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية بنسبة نحو 16%.

وجاء قرار وقف بيع شهادة الادخار 18% في بنكي الأهلي ومصر بعد أن وصلت حصيلتها إلى حوالي 750 مليار جنيه في البنكين خلال الفترة منذ بدء طرحها يوم 21 مارس الماضي وحتى وقفها اليوم الاثنين

وقد بلغت حصيلة شهادة الـ18%؜ نحو 515 مليار جنيه لدى البنك الأهلي المصرى و240 مليار جنيه لدى بنك مصر منذ صدورها فى مارس حتى نهاية عمل اليوم ، ليصبح الإجمالي 755 مليار جنيه.

Dr.Radwa
Egypt Air