السبت 20 ابريل 2024

ميزة شهيرة تختفي من «فيس بوك».. فما السبب؟

الوضع الداكن Facebook

تحقيقات31-5-2022 | 12:15

أماني محمد

خلال السنوات الماضية نالت خاصية جديدة في فيس بوك وكافة تطبيقات التواصل الاجتماعي إعجاب المستخدمين، وأضحت مستخدمة في غالبية التطبيقات والمواقع الإلكترونية وأشهرها فيس بوك وإنستجرام وغيرهما، وهي ميزة "الوضع الليلي"، أو الوضع المظلم، وهي تحويل واجهة المستخدم إلى اللون الأسود بدلا من الأبيض.

وخلال السنوات الماضية، كان فيس بوك، يطبق تلك الخاصية سواء على الموقع الإلكتروني أو عبر تطبيقه على الهواتف الذكية، إلا أنه ومن السبت الماضي فؤجى مستخدمو فيس بوك في أجهزة أبل باختفاء تلك الميزة على هواتفهم، وتحول الواجهة إلى اللون الأبيض، بعد أن كان يفضلها الكثيرين لأنها تريح العين خاصة خلال الاستخدام في الأماكن المظلمة.

وهذه الميزة تتيح عرض الواجهة بخلفية داكنة والنص المكتوب أبيض في واجهة المستخدم، حيث تعمل على جعل الواجهة أقل حدة وإشعاعا على أعين المستخدمين وخاصة في الأماكن المظلمة وفي الليل، وطبقها الملايين من المستخدمين في كافة مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

 

تعطل ميزة الوضع المظلم

وكشفت بعض وسائل الإعلام الأجنبية متخصصة في التقنية أنه تعرضت خاصية الظلام للعطل منذ السبت الماضي، على جميع أجهزة آبل، مما أدى لإزالتها من الاختيارات، فيما رجح البعض أن السبب في ذلك، قد يكون عطلا في النظام وليس مشكلة عامة، لأن الميزة لا تزال مطبقة في بقية التطبيقات التابعة لفيس بوك مثل واتساب وإنستجرام.

 

يفتقد تطبيق Facebook الآن إحدى أكثر ميزات iOS استخدامًا على مستوى النظام. كما اكتشفه العديد من مستخدمي Facebook وأكده 9to5Mac ، فقد اختفى خيار الوضع المظلم في Facebook for iOS دون تفسير. على الرغم من أن هذا من المحتمل أن يكون خطأً ، إلا أن Facebook لم يقر بالمشكلة أو يقدم مخططًا زمنيًا للإصلاح.

 

اختفاء الوضع الداكن من Facebook

واختفاء ميزة الوضع الداكن أو المظلم من فيس بوك على أنظمة أجهزة أيفون، جعل المستخدمون ينتقلون إلى منصات وسائط اجتماعية أخرى مثل Twitter للشكوى من الاختفاء المفاجئ لدعم الوضع المظلم. بالإضافة إلى تبديل الوضع المظلم داخل التطبيق الذي كان متاحًا في قائمة "الإعدادات" لتطبيق Facebook نفسه

وقد اعتبر المستخدمون أن اختفاء تلك الميزة هو عدم احترام من فيس بوك عدم احترام لتفضيلات المستخدمين، لأنه لم يعد هناك خيارا لتمكين الوضع المظلم يدويًا مباشرة في تطبيق Facebook، لأنه يؤدي إلى تناقض كبير عند استخدام التطبيق في حالة كان الوضع المظلم هو الأكثر استخداما وتمكينا على مستوى النظام على جهاز iPhone أو iPad.

وقد جاء دعم الوضع المظلم على مستوى النظام إلى iOS كجزء من إصدار iOS 13 في عام 2019، حيث استغرق Facebook وقته في طرح الدعم لهذه الميزة، حيث لم يتم إطلاق دعم فيس بوك للوضع المظلم فعليًا حتى أواخر يونيو من عام 2020، بعد عام كامل من إعلان Apple عن iOS 13 مع الوضع المظلم كميزة رئيسية.

وحتى الآن لا يمكن التأكيد من أن فيس بوك أزال تلك الميزة بقصد عن تطبيقه على أنظمة iOS، لكن حتى الآن لا تقدم الشركة ملاحظات إصدار لأي من التحديثات التي تطرحها على Facebook لنظام iOS، ولكن يتم إصدار التحديثات كل 5 إلى 7 أيام تقريبًا.

من المحتمل أن يتضمن أحد هذه التحديثات الأخيرة أيضًا تغييرًا تسبب عن طريق الخطأ في اختفاء الوضع المظلم من تطبيق Facebook لنظام iOS، وفقا لما ذكره موقع 9to5Mac  المتخصص في أخبار أجهزة أبل.