الثلاثاء 21 مايو 2024

حصدت إشادة الحضور.. عرض 3 أفلام في أولى ندوات المهرجان القومي للسينما (صور)

جانب من الندوة

ثقافة31-5-2022 | 18:32

أبانوب أنور

بدأت الندوات المصاحبة للدورة الرابعة والعشرين للمهرجان القومي للسينما المصرية، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، في الثالثة عصر اليوم الثلاثاء، بمركز الإبداع الفني "بساحة الأوبرا"، 

وعرضت الندوات أفلام: "يحكي أن" إخراج عبد الفتاح زيدان والحائز علي جائزة أفضل فيلم تسجيلي حتي 15 دقيقة، ويدور حول شاب كان يعيش في دار للرعاية  ويكتشف موهبته في الرسم، فيعمل علي حلمه حتى يستطيع أن يفتتح محله الخاص للرسم .

 فيلم "درامز" إخراج ناهد نصر، والحائز علي جائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية حتي 15 دقيقة، والذي يدور حول شخصية تحب العزف على آلة الدرامز ثم يتتبع الفيلم تحولات الشخصية خلال حياتها، من خلال صور ومقاطع فيديو .

 فيلم "الترامبون الذي أنقذني" إخراج أنس صلاح الدين والحاصل على جائزة سعد نديم للعمل الأول للأفلام التسجيلية، والذي تدور أحداثه في ألمانيا حول شخص كان يعمل استاذا بالجامعة ثم يحال للتقاعد، وتتركه زوجته وأولاده، فيعيش وحيدا، ثم يلجا للعزف على آله الترمبون في الشارع، والتي تنقذه من الوحدة .

أدار الندوة الناقد أحمد سعد الدين، بحضور صناع الأعمال وعدد من النقاد ومحبي السينما، والذى أكد أن الفن وجهه نظر،  والمتلقي يرى الفيلم من خلال خلفياته الثقافية المتعددة ومن خلالها يحكم علي العمل الفني ، مضيفا أن الأفلام الثلاث التي عرضت تشترك في نقطة واحدة أن الأبطال يشتركون في حب الفن والموسيقي .

وناقش الحضور الأفلام حيث أعربوا عن إعجابهم بالأفلام واستحقاقهم للجوائز التي حصلوا عليها، وقال أحد الحضور عن فيلم درامز أن الفيلم يحتوي على لقطات متتابعة مرهقة للذهن مثيرة للخيال ولكنها تقوم بايصال الرسالة وأن الفيلم يندرج تحت تصنيف الوسائط المتعددة.

 وعن فيلم "يحكي أن"، أكد مخرجه أن العمل يتتبع مسيرة حياة شخص كان من الممكن أن يتحول الي شخص سئ مع كل تلك الظروف الي أحاطت به ولكنه استطاع أن ينجو منها ويتحول الي فنان يمتلك محله الشخصي.

وأثنى الحضور علي إيقاع فيلم "الترمبون الذي أنقذني" وفكرته التي تمس كل شخص وحيد، وركز الحضور على بعض المشاهد منها مشهد البطل وهو يقول إنه يخشي أن يموت وحده .