السبت 4 مايو 2024

الولايات المتحدة ترفع القيود عن الرحلات الجوية مع كوبا

الولايات المتحدة

عرب وعالم2-6-2022 | 11:17

دار الهلال

 رفعت وزارة النقل الأمريكية عقوبات مفروضة على الرحلات الجوية مع كوبا في إطار إجراءات أعلنتها إدارة جو بايدن في مايو ضمن بادرة تهدئة مع الجزيرة الشيوعية.

وسيسمح القرار خصوصا لشركات جوية أمريكية بتسيير رحلات إلى مطارات أخرى غير مطار العاصمة هافانا كما جاء في وثيقة. ومن المقرر السماح مجددا برحلات ضمن مجموعات.

في 16 مايو أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن رفع مجموعة من العقوبات تستهدف كوبا قريبا وصفتها بأنها "قرارات عملية تهدف إلى الاستجابة للوضع الإنساني" في الجزيرة و"تنمية فرص اقتصادية" مع الكوبيين كما أوضح مسئول أميركي كبير.

فإلى جانب الرحلات الجوية، تنوي الحكومة الأمريكية تنفيذ برنامج علق منذ سنوات عدة ويسهل إجراءات الحصول على تأشيرات دخول وهجرة لإفراد من عائلة واحدة. ووعدت أيضا بزيادة قدرات بحث طلبات تأشيرات الدخول في هافانا.

ويفترض أن تلغي الولايات المتحدة الحدّ الأقصى المفروض على التحويلات المالية إلى كوبا والبالغ حاليا ألف دولار كلّ ثلاثة أشهر لكلّ مرسل/مستلم، وستسمح بإرسال أموال خارج إطار العائلة.

وكان الرئيس الأمريكي السابق الجمهوري دونالد ترامب حدد هذا السقف في إطار سلسلة من الإجراءات في حق كوبا اتخذها خلال ولايته.

وقد رحبت الحكومة الكوبية بالاعلان الذي أتى في 16 مايو واصفة إياه بأنه "خطوة صغيرة في الاتجاه الصحيح" إلا أن "بعده محدود جدا".

Dr.Randa
Dr.Radwa