الخميس 9 مايو 2024

قوافل ثقافية لنشر الفكر الوسطي المستنير في أسيوط

قوافل ثقافية لنشر الفكر الوسطي المستنير بأسيوط

ثقافة2-6-2022 | 13:53

أبانوب أنور

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، العديد من الفعاليات الثقافية والفنية بإقليم وسط الصعيد الثقافي، من خلال فرع ثقافة أسيوط.

وتتوالى فعاليات القوافل الثقافية لنشر الفكر الوسطي المستنير لرفع الوعي الديني لدى الشباب، بالتعاون بين الفرع ومديرية الأوقاف بأسيوط، تضمنت محاضرة تثقيفية بعنوان "أهمية نشر الفكر الوسطي المستنير بين فئات المجتمع"، ففي بيت ثقافة منفلوط، ناقش فضيلة الشيخ عيسى الفرغلي اهتمام الإسلام على التوسط والاعتدال في كل أمور الحياة وأن الاسلام دين الاعتدال في كل شيء، وأعطى الإسلام الحرية في الملكية الفردية ونادى بالوسطية في كل شيء وعدم المغالاة أو اللامبالاة والاستهتار.

بينما ناقش فضيلة الشيخ ياسر جمال بمقر المركز الثقافي للطفل أهمية نشر الفكر الوسطي المستنير لكل المجتمع بجميع فئاته، وناقش أيضًا الوسطية في العقيدة فالإنسان حر يختار الدين الذي يراه ولا إجبار في الإسلام لأحد على الدخول فيه، وأن الوسطية في العبادات فلا تشدد في العبادات وناقش الوسطية في المعاملات حيث امتدت الوسطية في البيع والشراء وأن من صفات المؤمن هو لين القلب.

وقدم الشيخ عيسى الفرغلي بمقر مكتبة المنفلوطي، رؤية جوهرية حول أن الإسلام وسط  في تشريعه ونظامه القانوني والاجتماعي وأبرز ما تتجلى فيه الوسطية هو مجال الفردية والجماعية وفي النظام الإسلامي تلتقي الفردية والجماعية في صورة متزنة.

وفي سياق متصل، قدم الشيخ عبد الرحمن على، بيت ثقافة بني عدي حيث أضاف أن رسالة الإسلام تقوم على التوسط بين عالم الروح والمادة ومن أهم صور وسطية الإسلام في بعض جوانبه مثل الوسطية في العقيدة.

Dr.Radwa
Egypt Air